فضائل الذكاء الاخلاقي وعلاقته بمعنى الحياة لدى طالبات قسم رياض الاطفال
الملخص
هدف البحث الحالي تعرف العلاقة الارتباطية بين فضائل الذكاء الاخلاقي ومعنى الحياة لطالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة على مقياس الذكاء الاخلاقي ل(الشمري, 2009 :189- 193 ) الذي يتكون من (62 ) فقرة وتحققت الباحثة من صدقه وثباته و قامت الباحثة ببناء مقياس لمعنى الحياة وتكون بصورته النهائية من (60 )فقرة وقد تحقق للمقياس الصدق الظاهري والبنائي وبلغ ثباته (0,878) وتم اختيار عينة عشوائية من طالبات قسم رياض الاطفال كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية لـ (200) طالبة وطبق عليهن المقياسين , معنى الحياة ومقياس الذكاء الاخلاقي وبعد تفريغ البيانات تم التعرف على مسوى الذكاء الاخلاقي لطالبات قسم رياض الاطفال وذلك بتطبيق الاختبار التائي لعينة واحدة فبلغت القيمة التائية المحسوبة (22,139) وبلغت القيمة التائية المحسوبة لمعنى الحياة (15,201) وتم حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجات الطالبات على مقياس معنى الحياة ودرجاتهن على مقياس الذكاء الاخلاقي وجد انه يساوي (0,69) وانه ذو دلالة احصائية , ووجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مجالات الذكاء الاخلاقي ومكونات معنى الحياة .