بناء برنامج تعليمي-تعلمي وفقاً للستراتجيات المعرفية لتعلم طالبات الصف الاول المتوسط وأثره في تحصيلهن في مادة الرياضيات
الملخص
يهدف البحث التعرف الى أثر برنامج )تعليمي- تعلمي( مقترح وفقاً للستراتيجيات المعرفية لتعلم الرياضيات في التحصيل الدراسي لطالبات الصف الاول المتوسط. واعتمد منهج البحث التحليلي ومنهج البحث التجريبي, ووضعت الفرضية الصفرية الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق البرنامج (التعليمي–التعلمي) المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل في الرياضيات.
مجتمع البحث من المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة, وكانت عينة البحث (106) طالبة
-مجموعة تجريبية دُرست بالبرنامج )التعليمي- التعلمي( المقترح وفقاً للستراتيجيات المعرفية وبلغ عدد افرادها (53) طالبة .
- مجموعة ضابطة دُرست بالطريقة الإعتيادية وبلغ عدد افرادها (53) طالبة.
تم بناء أدوات لبحث وذلك على النحو الآتي :
- برنامج (تعليمي- تعلمي) وفقاً للستراتيجيات المعرفيه لتعلم رياضيات الصف الاول المتوسط.
- إختبار التحصيل وتكون من (40) فقرة اختبارية من نوع اختيار من متعدد
وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي البحث تم تحليل نتائجه بإستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة.
وكانت نتيجة البحث كالآتي:
وجود فرق معنوي بدلالة إحصائية بأقل من مستوى (0.05) بين مجموعتي البحث )التجريبية, والضابطة( الأمر الذي يؤكد اختلاف مجموعتي البحث في ضوء مؤشر التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .
