أثر ألأنشطة الرياضياتية الحياتية في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م.د. حيدر كاظم جاسم الجيزاني كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة قسم هندسة تقنيات الحاسوب

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.268

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى "أثر ألأنشطة الرياضياتية الحياتية في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية " ولتحقيق هدفا البحث وضع الباحث الفرضيات الآتية:- 

1- لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا باستعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل لمادة الرياضيات.                     

2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا باستعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار الاحتفاظ بالمعلومات لمادة الرياضيات. 

                   

    اقتصر البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التابعين للمدارس الابتدائية الحكومية للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد الكرخ/ الأولى ، للعام الدراسي 2018/2019 م ، أما عينة البحث فقد اختيرت من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الغدير الابتدائية , إذ تكونت من (78) تلميذا بواقع (40) تلميذا في المجموعة التجريبية و (38)  تلميذا في المجموعة الضابطة , كوفئت مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية للتلاميذ بمعدل التحصيل السابق والعمر الزمني محسوبا بالأشهر والمستوى التعليمي للوالدين , كما تطلب الأمر بناء أداة البحث المتمثلة ب(اختبار التحصيل) إذ تكون من (20) فقرة ، وكان الاختبار من نوع (الاختيار من متعدد ذات الأربع بدائل), طبق اختبار التحصيل وذلك يوم الأحد الموافق 16/12/2018م على تلاميذ عينتي البحث وبعدها بخمسة عشر يوما تم أعادة الاختبار على تلاميذ عينتي البحث في يوم الأحد الموافق 30 / 12 /2018 م , وبعد تكميم وتبويب النتائج ومعالجتها إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية ( (spssتم التوصل إلى النتائج وكالأتي:

1 . يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا باستعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) الذين درسوا باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية.                     

2-  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا باستعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية ودرجات تلاميذ (المجموعة الضابطة) الذين درسوا باستعمال الطريقة التقليدية في اختبار الاحتفاظ بالمعلومات لمادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية .

                    

وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي:

  • تضمين برامج إعداد معلمي الرياضيات في كليات التربية ببرامج تدريبية مناسبة لكيفية استعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية في التدريس .
  • تضمين المقررات الدراسية في قسم الرياضيات لكليات التربية والتربية الأساسية موضوعات موسعة في الأنشطة الرياضياتية الحياتية .
  • ألاهتمام بتطوير برامج تدريب معلمي الرياضيات (أثناء الخدمة ) ولكافة المراحل ببرامج تهتم بالأنشطة الرياضياتية الحياتية الهادفة والمحفزة .
  • أعادة النظر بمحتوى مناهج الرياضيات وتنظيمها وخصوصا في المرحلة الابتدائية لجعلها مشوقة ومشجعة لكل من المعلم والمتعلم بتضمينها الأنشطة الرياضياتية الحياتية لجعل التعلم ذو معنى .

واستكمالاً لما انتهى عليه هذا البحث يقترح الباحث عدد من الدراسات منها :-

  • فاعلية برنامج قائم على أنشطة الرياضيات الحياتية في تنمية التواصل والترابط الرياضياتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
  • فاعلية برنامج قائم على أنشطة الرياضيات الحياتية في تنمية التحقيقات الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
  • دراسة حول معوقات استعمال الأنشطة الرياضياتية الحياتية في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية .

منشور

2020-06-20

كيفية الاقتباس

الجيزاني م. ح. ك. ج. (2020). أثر ألأنشطة الرياضياتية الحياتية في التحصيل والاحتفاظ بالمعلومات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة أبحاث الذكاء, 14(29), 346–367. https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.268

إصدار

القسم

المقالات