أثــر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.265الكلمات المفتاحية:
( التفكير التناظري ,مفاهيم قواعد اللغة العربية ,المرحلة المتوسطة )الملخص
يرمي البحث الحالي إلى تَعرَّف "اثر استراتيجية التفكير التناظري في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية عند طالبات المرحلة المتوسطة", واعتمد الباحثان على التصميم التجريبي ذي الضبطٍ الجُزئيّ، وهو تصميم المجموعة الضابطة العشوائية الاختيار وبالطريقة العشوائية اختارا متوسطة غمدان للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى، وبالطريقة نفسها اختارا شعبة(أ) لتُمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) طالبة، وشعبة (ب) لتُمثل المجموعة الضابطة بواقع (30) طالبة، فبلغتْ العينة (60) طالبة, وكافئ الباحثان بين مجموعتي البحث احصائيًا في متغيرات: العمر الزمنيّ، ودرجات العام السابق، والتحصيل الدراسيّ للوالدين, أما أداة البحث فقد اعدا اختبارا موضوعيا لقياس اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية مكون من (36) فقرة, ودرَّس أحد الباحثين مجموعتي البحث بنفسه في أثناء مدة التجِربة التي استمرت فصلًا دراسيًا للعام الدراسي (2016-2017), واستعملا الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التمييز، ومعامل الفا كرونباخ, وبعد تحليل البيانات توصل الباحثان الى ما يأتي :
"هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن باستراتيجية التفكير التناظري، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة الاعتيادية".
وفي ضوء نتيجة البحث استنتج الباحثان مجموعة من الاستنتاجات، ابرزها:
كان للطالبات دور ايجابي ونشط في بناء المعنى بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة من طريق عمل التناظرات بأنفسهن كون استراتيجية التفكير التناظري جعلت التعلم ذا معنى لديهن