طرق تحديد درجات القطع لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر جليل عباس كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.261

الكلمات المفتاحية:

اختبار التفكير التقاربي ، درجات القطع ، طلبة الجامعة

الملخص

  يستهدف البحث الحالي التعرف على :

1-  تحديد درجة القطع لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية المتمثل باختبار التفكير التقاربي وفق :

طريقة جيجر .

طريقة انجوف التجريبية المعدلة .

طريقة المجموعة الحدية.

 توصل الباحث الى النتائج التالية المرتبطة بحساب درجات القطع ادناه:

  • طريقة جيجر: من خلال تطبيق اختبار التفكير التقاربي على عينة البحث المتمثلة بطلبة الجامعة فكانت درجة القطع المحسوبة بهذه الطريقة والبالغة (49)، حيث بلغ معامل صدقها (0،51)، وبمعامل ثبات (0،943)، وخطا معياري بلغ (1،743).
  • طريقة انجوف التجريبية المعدلة : من خلال تطبيق اختبار التفكير التقاربي على عينة البحث المتمثلة بطلبة الجامعة فكانت درجة القطع المحسوبة بهذه الطريقة والبالغة (39)، حيث بلغ معامل صدقها (0،44)، وبمعامل ثبات (0،788)، وخطا معياري بلغ (3،369).
  • طريقة المجموعة الحدية : من خلال تطبيق اختبار التفكير التقاربي على عينة البحث المتمثلة بطلبة الجامعة فكانت درجة القطع المحسوبة بهذه الطريقة والبالغة (36)، حيث بلغ معامل صدقها (0،37)، وبمعامل ثبات (0،770)، وخطا معياري بلغ (3،508).
  • علما ان الباحث قام بحساب درجات القطع لاختبار التفكير التقاربي ولم يتم اجراء التفاضل بينهما ، اي بالإمكان استخدام اي طريقة من الطرق الثلاثة اعلاه لتحديد درجة القطع لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية لانها تتمتع بخصائص سايكو مترية تتيح لمستخدمها الاعتماد عليها عند تحديد الدرجة التي تفصل بين التمكن من عدم التمكن للأفراد وفق قدراتهم العقلية المتمثلة بالتفكير.

منشور

2020-06-20

كيفية الاقتباس

عباس أ. ح. ج. (2020). طرق تحديد درجات القطع لاختبارات الذكاء والقدرات العقلية. مجلة أبحاث الذكاء, 14(29), 144–179. https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.261

إصدار

القسم

المقالات