بناء مقياس الاستثارات الفائقة لتشخيص الاطفال الموهوبين في الروضة
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.255الكلمات المفتاحية:
الاستثارة الفائقة ,الموهوبين , رياض الاطفالالملخص
هدف البحث الحالي الى بناء مقياس الاستثارات الفائقة لتشخيص الاطفال الموهوبين في الروضة وكانت عينة البحث (300) طفل وطفلة من المديريات العامة لمحافظة بغداد الرصافة /321 والكرخ/321 واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من اجل تحقيق هدف البحث قام الباحثان ببناء مقياس لاستثارة الفائقة للكشف عن الموهوبين لأطفال الروضة وعلى وفق نظرية المتبناة لدابروسكي وبايشوسكي (Dabrowski & Piechowski, 1977) وتعريف الاستثارة الفائقة فقد صِيغت فقرات الاختباربصيغته النهائية (75) فقرة، وكانت بواقع (15) فقرة لكل مكون من المكونات الخمسة المكونة للاستثارة الفائقة وهي الاستثارة النفسحركية الفائقة, الاستثارة الحسية الفائقة, الاستثارة التخيلية الفائقة,الاستثارة العقلية الفائقة,الاستثارة الانفعالية (العاطفية) الفائقة، وضع الباحثان ثلاثة خيارات لكل فقرة، وهي " تنطبق عليه دائما =3, تنطبق عليّه احيانا = 2، تنطبق عليّه نادرا = 1". وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) فتم التحقق من الصدق عن طريق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء وهي تمييز الفقرات وصعوبتها وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمكون الذي تنتمي اليه وحساب علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وعلاقة المكونات مع بعضها البعض وتم التحقق من الثبات عن طريق معادلة الفاكرونباخ فبلغ (0,78) وبطريقة التجزئة النصفية وتصحيحة بمعادلة سبيرمان بروان فبلغ (0,88) وتم حساب الخطاء المعياري للمقياس فبلغ (4,47) واستعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية SPSS لتحقيق هدف البحث وبلغ متوسط الزمن المستغرق للاجابة (10) دقائق واعلى درجة يستطيع ان يحص عليها الطفل الموهوب هو (225) درجة واقل درجة هي (75) درجة وتوصل الباحثات الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.