اثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • أ.م.د. فاضل جبار جودة الربيعي
  • أ.م.د. زينب عزيز احمد العامري
  • الباحث علي ثامر هاني الاسدي

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.124

الملخص

هدف البحث الى معرفة اثر استخدام استراتيجية (REAP ) في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط وتكونت عينة البحث من (62 ) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط تم توزيعهم عشوائيا وبالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة .

وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات : (العمر الزمني بالاشهر ، اختبار المعلومات السابق ، معدل درجات السنة السابقة في مادة الكيمياء ، اختبار الذكاء  ، مقياس الدافعية القرائية) ، وتم تطبيق الاستراتيجية على مدى فصل دراسي كامل .

أعدت  أداة البحث وهي  مقياسا للدافعية القرائية ذو ستة ابعاد( الفضول ،التعرف ، الانهماك ، المنافسة ،التحدي ، الاستخدام الاستراتيجي )  وتم  حساب الصدق والثبات له وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS  الإحصائي ، فضلاً عن استخدام وسائل إحصائية ( معامل الفا كرونباخ ) ، أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (REAP ) وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقا للطريقة الاعتيادية في  الدافعية القرائية  لصالح المجموعة التجريبية .

وفي ضوء النتائج تم التوصل الى أن  استراتيجية (REAP  ) لها اثر في رفع مستوى الدافعية القرائية,  وعلية يوصي الباحث اعتماد استراتيجية REAP  في التدريس, ويقترح إجراء دراسات اخرى لمراحل مختلفة لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي والدافعية القرائية.

التنزيلات

منشور

2019-09-02

كيفية الاقتباس

الربيعي أ. ف. ج. ج., العامري أ. ز. ع. ا., & الاسدي ا. ع. ث. ه. (2019). اثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 160–138. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.124

إصدار

القسم

المقالات