تأثير برنامج تدريبي بدني مقترح على وفق بعض المتغيرات الميكانيكية لتطوير فعالية رمي الثقل للمعاقين من الجلوس

  • م.د كريم عبيس محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

تُعد رياضة المعوقين إحدى الرياضات الخاصة المهمة في الوقت الحاضر لما لها من دور كبير في تأهيل المعوقين لتحقيق انجازات رياضية عالية ، ورفع اسم بلدانهم في المحافل الدولية ، لذلك وضعت الدول جل اهتمامها " بمحاولة توجيهية بإعطاء فرص متساوية للافراد ذوي الحركة المحدودة في ممارسة التمارين الرياضية والدخول في المنافسات مع اقرانهم ، ولاغناء حياتهم بالمعنى الكامل" ، بالإضافة إلى خدمة الانسانية واعادة الثقة بالنفس لدى المعوقين وتوفير الفرصة الملائمة لهم لممارسة الرياضات المختلفة إسوة بالأصحاء .

    فقد فكر في اقامة منافسات لرياضة البولو على الكراسي المتحركة وتبعها بفكرة اكثر ملائمة للمعاقين ، وقد ادى نجاح الممارسة الرياضية العلاجية للمعوقين وانتشارها لبدء حركة رياضية عالمية للمعاقين بالشلل.

            ونظراً لخصوصية الاوضاع التي يتخذها جسم اللاعب المعوق في هذه الفعالية التي تتطلب منهُ ان تتفق مع الشروط الميكانيكية في اداء المهارات الخاصة بها وخصوصاً فعالية الرمي، ولقلة وجود الدراسات المتخصصة التي تؤكد  ذلك خلال تدريب هذه الفئة الخاصة ومن خلال متابعة الباحث الميدانية والالتقاء بالمدربين لحظ وجود ضعف في اداء بعض التمرينات الخاصة بفعالية رمي الثقل للمعاقين ، وقد يكون السبب بدنياً او ميكانيكياً  مما دفع الباحث لدراسة هذه الحالة وتصميم برنامج تدريبي  لهم على وفق الشروط الميكانيكية لتطوير مستوى اداء فعالية رمي الثقل للمعاقين من الجلوس .

    ان اختيار المنهج العلمي الصحيح لا بد ان يكون منسجماً مع المشكلة المراد دراستها . وبما ان طبيعة المشكلة التي يبغي الباحث دراستها حتمت عليه استخدام المنهج التجريبي بعدّه. " اكثر الوسائل كفاية في الوصول الى معرفة موثوق بها ".

    تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، وتكونت من لاعبي المنتخب الوطني العراقي  بالعاب القوى للمعاقين من وضع الجلوس وعددهم 6 لاعبين، وأخذ الباحث بنظر الاعتبار درجات العوق في مابينهم من خلال عرض الأوساط الحسابية والأنحرافات المعيارية في جداول توضيحية بعد اجراء العمليات الأحصائية القبلية والبعدية من خلال تحليل وتفسير واقع الفروق ودلالتها الأحصائية .

الاستنتاجات :

1.ان الأعتماد على نتائج التحليل الحركي قد اسهم في تشخيص الأداء الفردي لكل فئة من فئات العوق .

2.ظهر هناك علاقة ارتباط عشوائية بين المتغيرات الميكانيكية والسرعة والقوة القصوى ونقطة الأنطلاق .

التوصيات:

1.ضرورة الأهتمام بالتدريب الحديث واستخدام الوسائل والأجهزة المتطورة للوصول الى احسن مستوى من الأنجاز في فعاليات الرمي .

2.ضرورة استخدام اجهزة التصوير المتطورة من خلال التدريب وذلك للحصول على احسن زوايا الخاصة بأوضاع كل فعالية من فعاليات الرمي .

Published
2019-08-27
How to Cite
محمدم. ك. (2019). تأثير برنامج تدريبي بدني مقترح على وفق بعض المتغيرات الميكانيكية لتطوير فعالية رمي الثقل للمعاقين من الجلوس. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 409-393. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.78
Section
المقالات