مهارات التفكير المحورية لدى التلاميذ بطيئي التعلم وأقرانهم العاديين (دراسة مقارنة)

  • أ.د. سعدي جاسم عطيه الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • فلاح حسن علي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى:                                                                    

  • قياس مهارات التفكير المحورية لدى التلاميذ بطيئي التعلم .
  • قياس مهارات التفكير المحورية لدى التلاميذ العاديين .
  • تعرف الفروق في مهارات التفكير المحورية لدى تلاميذ بطئي التعلم واقارنهم العاديين.

وتكونت عينة البحث من (100 ) تلميذ من التلاميذ نصفهم من التلاميذ العاديين والنصف الاخر من تلاميذ بطيئ التعلم  من محافظة بغداد المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة تم اختيارهم عشوائيا وتم بناء اختبار لمهارات التفكير المحورية والذي تكون من 40 فقرة وتم التحقق من خصائصه السيكومترية الصدق والثبات وتوصل الى النتائج الاتية

وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات العينة  والمتوسط الفرضي للمقياس وهذا الفرق لصالح الوسط الفرضي مما يعني ذلك ان التلاميذ بطيئي  التعلم يفتقرون الى مهارات التفكير المحورية.

ووجود فروق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لصالح المتوسط الحسابي للتلاميذ العاديين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التلاميذ العاديين وبطيئي التعلم وهذا الفرق لصالح التلاميذ العاديين.

منشور
2019-08-26
القسم
المقالات