المبادأة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى اطفال الروضة
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.93Abstract
هدف البحث الحالي تعرف المبادأة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى اطفال الروضة طبق البحث على عينة من(100) طفل وطفلة بواقع (50) طفل و(50) طفلة ممن هم بعمر (5-6) سنوات في الصف التمهيدي تم اختيارهم عشوائيا من(10) روضات بواقع (10) طفلاً وطفلة من كل روضة من المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية ولتحقيق اهداف البحث . تم بناء اختبار المبادأة لا طفال الروضة الذي تكون من خمسة مجالات و(50) فقرة موزعة عل خمسة مجالات :ولكل مجال ( 10 ) فقرات ويصحح المقياس بميزان ثنائي (1 , 0 ) تنطبق علي – لا تنطبق علي وان المعلمة هي التي تجيب عن فقرات المقياس بدل الطفل .وتم التحقق من خصائصه السيكومترية ( الصدق والثبات ) واعتمد الباحث اختبار تفكير حل المشكلات لدى أطفال الروضة الذي أعدّه الباحثان (الغريري وإبراهيم، 2010) تألف الاختبار من (64) فقرة موزعة بين خمس مجالات لمهارات تفكير حل المشكلات وهي: إدراك المشكلة وفهمها , طرح الفرضيات , اختيار الحل الصحيح من بين عدة حلول, تنظيم المواقف, التنبؤ ويتم تطبيق الاختبار بشكل فردي. وبعد معالجة البيانات احصائيا تبين ان اطفال العينة يتمتعون بالمبادأة وبعد مقارنة الفروق بين الذكور والاناث تبين وجود فرق معنوي دال إحصائيا بين الذكور والإناث في المبادأة. ولمصلحة الذكور فضلا عن امتلاك الاطفال لمهارات حل المشكلات وعدم توفر فروق بين الذكور والاناث في مهارات حل المشكلات وتم حساب العلاقة الارتباطية بين المبادأة ومهارات حل المشكلات فتبين وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين المبادأة ومهارات حل المشكلات لدى الاطفال الروضة