الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة الجامعة

  • م.م. طالب خلف حسـن

Abstract

الذكاء هبة من الله يمنحها لعباده بنسب متفاوتة كالرزق والجمال وغيرهما من الصفات وقد وضعت عدة نظريات حول الذكاء وتصنيفاته وكذلك فقد وضعت اختبارات متعددة لقياس الذكاء. وأن الذكاء الأكاديمي والعلمي يختلف كلياً عن الذكاء الاجتماعي فالذكاء العلمي والاكاديمي تدخل فيه عدة عوامل من ذاكرة قوية وقوة استرجاع للمعلومات وربط ومعالجة المعلومات العلمية بسرعة كبيرة. أما الذكاء الاجتماعي فهو قابلية الفرد على الاستحضار والاستفادة من كل الظروف الاجتماعية المحيطة والخروج بموقف يبعد عن الفرد الإحراج ويحقق أهدافه سواء كانت بسيطة أو كبيرة. (الفقهي ،2007،ص2).

فان طلبة الجامعة الذين لايمتلكون القدر المناسب واللازم من مهارات الذكاء الاجتماعي سيواجهون مشكلات كبيره في تفاعلهم وتكيفهم مع انفسهم ومع الاخرين او بشكل ادق سيكون ذكاؤهم الاجتماعي متدنيا ان تدني مستوى  الذكاء الاجتماعي ينتج عنه مشاكل كثيره تؤدي احيانا الى  اضطرابات سلوكيه ومشاكل صحية ونفسية وصعوبات في  التكيف و التفاعل مع الاخرين .والإنسان هو الكائن الوحيد الذي يبحث عن معنى لحياته، ومن ثم فإن فهمه لطبيعة الحياة يقوده إلى نمط يتعامل على وفقه مع متطلبات الحياة في أي زمان ومكان. ولما كان الإنسان حراً فإنه يستطيع أن يقرر ويختار ما يسعى إلى تحقيقه من أهداف بناءً على أسس ومعايير تعد مقبولة لديه ومتناغمة مع معنى الحياة الذي توصل إليه، ويختلف معنى الحياة من مجتمع إلى آخر ومن فرد الى اخر ومن مدة زمنية إلى أخرى، نتيجة لاختلاف العادات والتقاليد والقيم وأساليب التنشئة الاجتماعية بين هذه المجتمعات والافراد، فضلاً عما يمر به الفرد من ظروف حياتية ضاغطة داخل المجتمع نفسه لذلك فإن دراسة المشكلات التي قد تواجه طلبة الجامعة من خلال التعرف على معنى الحياة لديهم . ويمكن تلخيص مشكلة البحث الحالي  بالاجابة على السؤال الاتي : ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاجتماعي ومعنى الحياة لدى طلبة الجامعة .

Published
2020-02-16
How to Cite
حسـنم. ط. (2020). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 264-300. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.246
Section
المقالات