اثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط

  • أ.م.د. فاضل جبار جودة الربيعي
  • أ.م.د. زينب عزيز احمد العامري
  • الباحث علي ثامر هاني الاسدي

Abstract

هدف البحث الى معرفة اثر استخدام استراتيجية (REAP ) في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط وتكونت عينة البحث من (62 ) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط تم توزيعهم عشوائيا وبالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة .

وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات : (العمر الزمني بالاشهر ، اختبار المعلومات السابق ، معدل درجات السنة السابقة في مادة الكيمياء ، اختبار الذكاء  ، مقياس الدافعية القرائية) ، وتم تطبيق الاستراتيجية على مدى فصل دراسي كامل .

أعدت  أداة البحث وهي  مقياسا للدافعية القرائية ذو ستة ابعاد( الفضول ،التعرف ، الانهماك ، المنافسة ،التحدي ، الاستخدام الاستراتيجي )  وتم  حساب الصدق والثبات له وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS  الإحصائي ، فضلاً عن استخدام وسائل إحصائية ( معامل الفا كرونباخ ) ، أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (REAP ) وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقا للطريقة الاعتيادية في  الدافعية القرائية  لصالح المجموعة التجريبية .

وفي ضوء النتائج تم التوصل الى أن  استراتيجية (REAP  ) لها اثر في رفع مستوى الدافعية القرائية,  وعلية يوصي الباحث اعتماد استراتيجية REAP  في التدريس, ويقترح إجراء دراسات اخرى لمراحل مختلفة لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي والدافعية القرائية.

Published
2019-09-02
How to Cite
الربيعيأ. ف., العامريأ. ز., & الاسديا. ع. (2019). اثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 160-138. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.124
Section
المقالات