أثر أنموذج بارمان في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

Authors

  • أ.م.د. حيدر خزعل نزال الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • رجاء نعمه الفت الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.99

Abstract

يهدف البحث الحالي الى معرفة : "أثر أنموذج بارمان في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ "  ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية  لاتوجد فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التاريخ بأنموذج بارمان وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في درجات مقياس مهارات التحدث واختار الباحثان  المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة بصورة قصديه لتطبيق البحث , وكذلك أختار الباحثان بصورة قصديه إعدادية (الفضيلة ) لأجراء التجربة وتم اختيار طالبات شعبتي (ب –ج) بصورة عشوائية درس الباحثان مجموعتي البحث خلال الفصل الدراسي الأول ولغرض قياس مهارات التحدث أعد الباحثان مقياس مهارات التحدث مكون من (30) فقرة ذات الثلاث بدائل وقد تم عرضه على الخبراء والمحكين لتأكد من تمييزه وصدق بناؤه وثباته على مجتمع البحث الحالي وتم معالجة النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي ) - test T)  ولعينتين مستقلتين مترابطتين وأظهرت النتائج :  

  • تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التاريخ بأنموذج بارمان على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في درجات مقياس مهارات التحدث البعدي .
  • يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التاريخ بأنموذج بارمان بين درجات مقياس مهارات التحدث القبلي والبعدي ولصالح البعدي .
  • لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بين درجات القبلي والبعدي لمقياس مهارات التحدث .

وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان الآتي : ضرورة استعمال مدرسي ومدرسات التاريخ نماذج تدريسية في تعليم وتدريس مادة التاريخ ولاسيما انموذج بارمان الذي اثبت فاعليته من خلال البحث الحالي.

واستكمالاً للبحث الحالي اقترح الباحثان بعض المقترحات :

اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية المعرفة أثر أنموذج بارمان مع متغيرات تابعة أخرى.

Published

2019-08-29

How to Cite

نزال أ. ح. خ., & الفت ر. ن. (2019). أثر أنموذج بارمان في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 297–273. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.99

Issue

Section

المقالات