مهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالأمن الفكري لدى أساتذة الجامعة

المؤلفون

  • أ.م.د. ضمياء سالم داود الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.98

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الكشف عن العلاقة بين مهارات الاقتصاد المعرفي والامن الفكري لدى أساتذة الجامعة.

وتحقيقاً لأهداف هذا البحث قامت الباحثة ببناء مقياس مهارات الاقتصاد المعرفي ومقياس الأمن الفكري، طبق المقياسان على عينة تكونت من (200) أستاذ واستاذة، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية وهي تمثل نسبة 15 % من مجتمع البحث الأصلي موزعين على عدد من الجامعات في محافظة بغداد. وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا، توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • عينة أساتذة الجامعة يتمتعون بمستوى عال من مهارات الاقتصاد المعرفي.
  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين الجنسين في مهارات الاقتصاد المعرفي، ولصالح الذكور.
  • عينة أساتذة الجامعة يمتلكون امنا فكريا.
  • عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في الامن الفكري أي إنهم يمتلكون نفس مستوى الامن الفكري
  • هناك علاقة بين مهارات الاقتصاد المعرفي والامن الفكري أي أن هناك علاقة ايجابية بين مهارات الاقتصاد المعرفي والامن الفكري لدى أساتذة الجامعة.
  • هناك علاقة ايجابية بين مهارات الاقتصاد المعرفي والامن الفكري لدى أساتذة الجامعة. (الذكور).
  • هناك علاقة ايجابية بين مهارات الاقتصاد المعرفي والامن الفكري لدى أساتذة الجامعة. (الاناث).

التنزيلات

منشور

2019-08-29

كيفية الاقتباس

داود أ. ض. س. (2019). مهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالأمن الفكري لدى أساتذة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, (24), 273–237. https://doi.org/10.36302/jir.v0i24.98

إصدار

القسم

المقالات