الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.84الملخص
يستهدف البحث الحالي ما يأتي:
1- التعرف على الذكاء الاستراتيجي لمديري المدارس الثانوية.
2- التعرف على الدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية.
3- ايجاد العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاستراتيجي والدافعية نحو العمل لمديري المدارس الثانوية.
اقتصرت حدود البحث الحالي على مديري ومديرات المدارس الثانوية لمديرية تربية الكرخ/3 للعام الدراسي (2015-2016) وقد تكونت عينة البحث من(60) مديرا ومديرة من المجتمع البالغ عدده (125)مديرا ومديرة.
اداتا البحث: وقد تضمنت ما يأتي:
1- مقياس الذكاء الاستراتيجي/تبنت الباحثة مقياس (فالح2014) وقد تضمنت (44فقره)
2- مقياس الدافعية نحو العمل/ تبنت الباحثة مقياس (المهداوي2012) وقد تضمنت (29فقره)
وقد استخرجت الباحثة الصدق بعرض المقياسين على مجموعه من المحكمين بينما استخرجت الباحثة الثبات لمقياس الذكاء بطريقة (الاختبار-اعادة الاختبار) حيث بلغ معامل الثبات (0.85) وكذلك لمقياس الدافعية بالطريقة نفسها حيث بلغ معامل الثبات(0.82).
وقد أشارت نتائج البحث الى ما يأتي
- توصلت نتائج البحث الحالي ان مديري المدارس الثانوية لديهم ذكاء استراتيجي بدرجة (17,52 ) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2) عند مستوى دلالة (0,05 ) لديهم ذكاء استراتيجي ولديهم دافعية نحو العمل بدرجة ( 14,69 ) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2) عند مستوى دلالة (0,05 )
- واظهرت النتائج هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الاستراتيجي والدافعية نحو العمل لدى مديري المدارس الثانوية .
وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة ببعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ذات العلاقة بموضوع البحث الحالي