التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.75الملخص
يهدف البحث الحالي إلى قياس التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مجموعة من الفرضيات الصفرية تمثلت بعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجاتهم في التفكير الاستدلالي والمتوسط الفرضي للاختبار، وعدم وجود فرق في التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي تبعاً لمتغير الالتحاق بالروضة، وعدم وجود فرق في التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي تبعاً لمتغير الجنس. وقد أقتصر مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الابتدائي ومن كلا الجنسين في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي 2015/2016م ، وقد اختيرت عينة طبقية عشوائية متساوية بلغ عددها (120) تلميذاً وتلميذة من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال يتوزعون بواقع(60) تلميذاً و(60) تلميذة ، واعتمدت الباحثتان اختبار التفكير الاستدلالي من إعداد (المالكي ،2005) الذي يحتوي على (29) سؤالاً مصوراً. وتوصلت النتائج أن التلاميذ يمتلكون تفكيراً استدلالياً أعلى من المتوسط الفرضي للاختبار، والى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التفكير الاستدلالي بين التلاميذ الملتحقين وغير الملتحقين لصالح التلاميذ الملتحقين، والى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التفكير الاستدلالي بين الجنسين.