التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال

المؤلفون

  • د.ليلى يوسف كريم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م. أسيل إسماعيل محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.75

الملخص

      يهدف البحث الحالي إلى قياس التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مجموعة من الفرضيات الصفرية تمثلت بعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجاتهم في التفكير الاستدلالي والمتوسط الفرضي للاختبار، وعدم وجود فرق في التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي تبعاً لمتغير الالتحاق بالروضة، وعدم وجود فرق في التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي تبعاً لمتغير الجنس. وقد أقتصر مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول الابتدائي ومن كلا الجنسين في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية للعام الدراسي 2015/2016م ، وقد اختيرت عينة طبقية عشوائية متساوية بلغ عددها (120) تلميذاً وتلميذة من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال يتوزعون بواقع(60) تلميذاً و(60) تلميذة ، واعتمدت الباحثتان اختبار التفكير الاستدلالي من إعداد (المالكي ،2005) الذي يحتوي على (29) سؤالاً مصوراً. وتوصلت النتائج أن التلاميذ يمتلكون تفكيراً استدلالياً أعلى من المتوسط الفرضي للاختبار، والى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التفكير الاستدلالي بين التلاميذ الملتحقين وغير الملتحقين لصالح التلاميذ الملتحقين، والى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في التفكير الاستدلالي بين الجنسين.

التنزيلات

منشور

2019-08-27

كيفية الاقتباس

كريم د. ي., & محمد م. أ. إ. (2019). التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 349–327. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.75

إصدار

القسم

المقالات