استراتيجية المنظم المتقدم ودورها في تنمية التفكير الجانبي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفنون الجميلة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية المنظم المتقدم, التنمية, التفكير الجانبي.الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف دور استراتيجية المنظم المتقدم في تنمية التفكير الجانبي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة تاريخ الفنون الجميلة. تم استعمال المنهج التجريبي التصميم التجريبي ذا المجموعتين المستقلتين والمتكافئتين التجريبية والضابطة, وبلغ مجموع عينة البحث (48) طالبا المرحلة الأولى معهد الفنون الجميلة الرصافة الأولى للبنين, (24) طالبا مثل المجموعة التجريبية, (24) طالبا مثل المجموعة الضابطة. واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التفكير الجانبي لمادة تاريخ الفنون الجميلة والمكون من (20) سؤال, وقد اتسم بالصدق والثبات, واستمرت التجربة (8) اسابيع وبعد تطبيق الأداة وباستخدام الوسائل الإحصائية في معالجة البيانات اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية المنظم المتقدم وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التفكير الجانبي في مادة تاريخ الفنون الجميلة عند مستوى دلالة(05,0) ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.
المصادر والمراجع:-
- أبو مي, رنا احمد, اثر استخدام استراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم في تدريس العلوم للمتفوقين من الصف السابع الأساسي في التحصيل والتفكير العلمي, رسالة ماجستير (غير منشورة), جامعة الشرق الأوسط, عمان, 2012.
- أحمد, سليمان عودة، القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن، 2002 .
- البياتي, اسيل رعد, اثر انموذج Swartz في تنمية التفكير الجانبي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة علم الجمال, رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التربية الأساسية , الجامعة المستنصرية, 2022.
- الحارثي, سلطان, نظرية المنظمات المتقدمة لديفيد اوزبل, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, 2009.
- حامد, رنا محمد عامر, اثر استراتيجية التسريع المعرفي في تنمية التفكير الجانبي عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ودافعيتهم نحو تعلم مادة التربية الاسلامية, رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التربية الاساسية, جامعة الموصل, 2022.
- الحويجي، خليل بن إبراهيم، محمد سلمان الخزاعلة. مهارات التعلم والتفكير، الخوارزمي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية- الدمام، 2012.
- ال فرحان, عبدالله, نظرية اوزبل في التعلم اللفظي ذي المعنى , دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, 2008.
- سعادة, جودت احمد, استراتيجيات التدريس المعاصرة, مع الأمثلة التطبيقية, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, 2018.
- السويدان, طارق, صناعة الابداع, ط1, الكويت شركة الابداع الفكري للنشر والتوزيع, الكويت, 2008.
- شحاته، حسن، وآخران, معجم المصطلحات والتربوية النفسية عربي - انكليزي ، انكليزي - عربي ، ط1 ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، مصر ، 2003.
- عامر, حنان سالم, دمج برنامج Triz في الرياضيات, مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, 2009.
- عبيدات, ذوقان, وأبو السميد, سهيلة, استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين, ط2, ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, 2005.
- العتوم, عدنان عبد الناصر الجراح, واخرون, تنمية مهارات التفكير نماذج وتطبيقات, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, 2007.
- عرفة, محمود صلاح الدين, التفكير بلا حدود رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه, دار عالم الكتب, جامعة حلوان, مصر, 2006.
- عطيه, محسن علي, التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجية تعليمه, ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, 2015.
- قطامي, يوسف, واخرون, تصميم التدريس, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان , 2002.
- اللهيبي, 2013, ايمان حسن علي, اثر استراتيجية المنظمات المتقدمة في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط, رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية التربية الأساسية, جامعة ديالى, 2013.
- مرعي, توفيق, والحيلة, محمد, طرائق تدريس العامة, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, 2002.
- ناصر إبراهيم، أسس التربية، ط1، جمعية المطابع التعاونية، عمان-الأردن، 1988.
المصادر العربية مترجمة الى الانكليزية
- Abu Mai, Rana Ahmed, The effect of using the brainstorming and advanced organizer strategies in teaching science to gifted students in the seventh grade on achievement and scientific thinking, Master’s thesis (unpublished), Middle East University, Amman, 2012.
- Ahmed, Suleiman Awda, Measurement and Evaluation in the Teaching Process, 2nd ed., Dar Al-Amal for Publishing and Distribution, Jordan, 2002.
- Al-Bayati, Aseel Raad, The effect of the Swartz model on developing lateral thinking among students of the Institute of Fine Arts in the subject of aesthetics, Master's thesis (unpublished), College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, 2022.
- Al-Harthi, Sultan, The theory of advanced organizations by David Ausbel, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2009.
- Hamed, Rana Muhammad Amer, The effect of the cognitive acceleration strategy on developing lateral thinking among fifth-grade primary school students and their motivation towards learning Islamic education, Master's thesis (unpublished), College of Basic Education, University of Mosul, 2022.
- Al-Huwaiji, Khalil bin Ibrahim, Muhammad Salman Al-Khaza'leh. Learning and Thinking Skills, Al-Khwarizmi Publishing and Distribution, Kingdom of Saudi Arabia- Dammam, 2012.
- Al-Farhan, Abdullah, Ausbel's Theory of Meaningful Verbal Learning, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, 2008.
- Saada, Jawdat Ahmed, Contemporary Teaching Strategies, with Applied Examples, 1st ed., Al-Masirah Publishing and Distribution House, Amman, 2018.
- Al-Suwaidan, Tariq, Creativity Industry, 1st ed., Kuwait, Intellectual Creativity Company for Publishing and Distribution, Kuwait, 2008.
- Shehata, Hassan, and others, Dictionary of Psychological and Educational Terms, Arabic-English, English-Arabic, 1st ed., Egyptian-Lebanese House, Cairo, Egypt, 2003.
- Amer, Hanan Salem, Integrating the Triz Program in Mathematics, De Bono Center for Printing, Publishing and Distribution, Amman, 2009.
- Obeidat, Dhuqan, and Abu Al-Sameed, Suhaila, Teaching Strategies in the Twenty-First Century
- And the twenties, 2nd ed., De Bono for Printing, Publishing and Distribution, Amman, 2005.
- Al-Atoum, Adnan Abdul Nasser Al-Jarrah, and others, Developing Thinking Skills Models and Applications, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2007.
- Arafa, Mahmoud Salah Al-Din, Thinking Without Borders Contemporary Visions in Teaching and Learning Thinking, Dar Alam Al-Kutub, Helwan University, Egypt, 2006.
- Attia, Mohsen Ali, Thinking, Its Types, Skills and Teaching Strategy, 1st ed., Safaa Publishing and Distribution, Amman, 2015.
- Qatami, Youssef, and others, Teaching Design, 2nd ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2002.
- Al-Laheebi, 2013, Iman Hassan Ali, The Effect of the Advanced Organizations Strategy on the Acquisition of Grammatical Concepts among Second-Year Intermediate Female Students, Master's Thesis (Unpublished), College of Basic Education, University of Diyala, 2013.
- Marai, Tawfiq, and Al-Hila, Muhammad, General Teaching Methods, 1st ed., Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, Amman, 2002.
- Nasser Ibrahim, Foundations of Education, 1st ed., Cooperative Printing Association, Amman-Jordan, 1988.
