الانغلاق العقلي لدى طلبة كلية التربية الاساسية

المؤلفون

  • الباحث حسين كريم سموم الشناتي

الكلمات المفتاحية:

الانغلاق العقلي , التفكير المغلق , الدوجماتية , الجمود الفكري , التصلب العقلي

الملخص

 

مستخلص البحث :

        تم إجراء البحث الحالي باستخدام المنهج الوصفي بهدف بحث ظاهرة الانغلاق العقلي لدى طلبة كلية التربية الاساسية, تم اختيار عينة عشوائية طبقية من 355 طالب وطالبة، منهم 198 من التخصصات الإنسانية و157 من التخصصات العلمية , اعتمد الباحث على مقياس الانغلاق العقلي المعدل، الذي يتكون من 36 فقرة، إذ تم التأكد من صدق المقياس باستخدام الصدق الظاهري والتطبيق الاستطلاعي على 50 طالب  فضلا عن ختبار الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ الذي كانت نتيجته (0.87), أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن مستوى الانغلاق العقلي لدى العينة كان منخفضًا نسبيًا مقارنة بالمستوى الفرضي , كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الانغلاق العقلي، حيث كانت درجات الانغلاق العقلي لدى الذكور أعلى من الإناث، لكن الفرق لم يكن كبيرًا بما يكفي ليؤثر بشكل ملموس على النتائج بينما كان هناك فرق واضح ذو دلالة احصائية لصالح التخصص الانساني , تتوافق نتائج البحث مع البحوث السابقة التي أظهرت أن العينة تتمتع بمرونة فكرية أعلى مقارنةً بالأفراد ذوي الانغلاق العقلي, تم استخدام عدة اختبارات إحصائية مثل اختبار التائي لاستخلاص الفروق بين المجموعات واختبار تحليل الفروق بين المتغيرات , تؤكد النتائج على ضرورة استكشاف العوامل التي تسهم في الانغلاق العقلي وتفعيل التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال برامج إرشادية وتدريبية تساهم في تعزيز الانفتاح الفكري، مما يوفر أساسًا مهمًا لإجراء دراسات مستقبلية حول الموضوع.

المصادر العربية:

    ابراهيم , عبد الستار ( 1985 ) : الانسان وعلم النفس , سلسلة عالم المعرفة , العدد ( 86 ) , الكويت .

    الأعسر , صفاء ( 1975 ) : العلاقة بين التفاعل الاجتماعي والجمود في الشخصية , الكتاب السنوي , الجمعية المصرية للدراسات النفسية , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة .

    البحيري ، عبد الرقيب ( 1989 ) : الدوجماتية والتسلطية وعلاقتها بالوعي الديني لدى طلبة الجامعة ، بحوث المؤتمر الخامس لعلم النفس ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، مصر .

    بدوي، أحمد زكي . ( 1991 ) :معجم مصطلحات العلوم النفسية ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية ، بیروت : مكتبة لبنان.

    البصري , سعد ( 2004 ) : التداعيات النفسية والاجتماعية لظاهرة التعصب, مجلة النبأ , العدد 56 .

    بن مبارك ، سمية ( 2009 ) :أسلوب الدوجماتيه لدى الجامعيين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الحاج لخضر ، باتنة ، الجزائر .

    الجسماني, عبد علي ( 1984 ) : علم النفس وتطبيقاته التربوية والاجتماعية , ط 1 , بغداد , مكتبة الفكر العربي .

    خفاجي ، فاطمة احمد ( 1990 ) : الصحة النفسية والتصلب للعاملات وغير العاملات ، جامعة أم القرى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، مصر.

    الربيعي , منال صبحي ( 2008 ) : الجمود الفكري لدى شرائح تدريسية متباينة من المجتمع , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية الاداب الجامعة المستنصرية ، العراق .

    سويف، مصطفی (1968) : " التطرف كاسلوب للاستجابة . دراسات في الشخصية " ، الأنجلو المصرية ، القاهرة .

    الشربيني, لطفي (2001) : موسوعة شرح المصطلحات النفسية , دار النهضة العربية , بيروت, لبنان.

    الشهري , حاسن بن رافع ( 2006 ) : مستوى الانغلاق الفكري لمعلمين ومعلمات مراحل التعليم العام الرسمي في المدينة المنورة , كلية التربية جامعة الملك عبد العزيز , المدينة المنورة.

    عبد الله، معتز سيد (1989) : " الاتجاهات التعصبية " ، سلسلة عالم المعرفة (137) الكويت.

    عبد الحسين ،اقبال ، وآلاء رحيم ( 2012) : البناء القيمي وعلاقته بمستوى طموح طلبة جامعة بغداد، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية للبنات ، مجلة كلية التربية الاساسية ، العدد 73.

عثمان, فاروق السيد (2008) : احترم الأسئلة غير العادية , مجلة المعرفة التربوية, العدد

                                                                                                      (ص 156)

    عطية , احمد عبد الحسين (2007) : التصلب الفكري وعلاقته بالتخصص والجنس والاتجاه الروحي- المادي واساليب المعاملة الوالدية لدى طلبةالجامعة , اطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد .

    عوض, خليل ميخائيل (1998): القياس النفسي,دار الفكر العربي , القاهرة.

    عیسی، محمد رفقي (1998) : " مصادر التطرف كما يدركها الشباب في مصر والكويت دراسة مقارنة " ، " مجلة مركز البحوث التربوية ". العدد (13) السنة السابعة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر

    -فراج، محمد فرغلي (1971) : " مرضى النفس في تطرفهم واعتدالهم "، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، مصر .

    فهيد، سعيد علي محمد. ( 2002 ) : بناء مقياس الالتزام الاجتماعي عند طلبة الجامعة في الجمهورية اليمنية، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، جامعة بغداد : كلية التربية - ابن رشد .

    كفافي , علاء الدين ( 1985 ) : مشكلة تشويه الاستجابة في قياس الشخصية , حولية كلية التربية , العدد (4) , السنة (4) , كلية التربية جامعة قطر , قطر.

    مصطفی، شعيب ابراهيم ( 1987 ) : " مقاومة التغيير دراسة سلوكية في عينة من منشأت وزارة الاسكان والتعمير " ، أطروحة ماجستير غير منشورة ، كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد .

    مكلفين ، روبرت وغروس رتشارد ( 2002 ) : مدخل إلى علم النفس الأجتماعي ، ط 1 ، ترجمة ياسيمن حداد وموفق الحمداني ، دار وائل للنشر ، عمان.

    المنيزل ,والعتوم (2010): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس , دار المسيرة، عمان .

    ولي ، باسم محمد ، محمد جاسم . ( 2004 ) : المدخل الى علم النفس الاجتماعي ، ط 1 ،  مكتبة : دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .

ترجمة المصادر العربية:

          Ibrahim, Abdul Sattar (1985): Man and Psychology, World of Knowledge Series, Issue (86), Kuwait.

          Al-Asir, Safaa (1975): The Relationship Between Social Interaction and Rigidity in Personality, Annual Book, Egyptian Society for Psychological Studies, Egyptian General Book Organization, Cairo.

          Al-Bahiri, Abdul Raqeeb (1989): Dogmatism and Authoritarianism and Their Relationship to Religious Awareness Among University Students, Proceedings of the Fifth Conference of Psychology, Egyptian Society for Psychological Studies, Cairo University, Cairo, Egypt.

          Badawi, Ahmed Zaki (1991): Dictionary of Psychological Terminology, Faculty of Arts, Alexandria University, Beirut: Lebanon Library.

          Al-Basri, Saad (2004): The Psychological and Social Implications of the Phenomenon of Intolerance, Al-Naba Magazine, Issue 56.

          Ben Mubarak, Sumaya (2009): The Dogmatic Style Among University Students, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Arts and Humanities, Hajj Lakhdar University, Batna, Algeria.

          Al-Jassmani, Abdul Ali (1984): Psychology and Its Educational and Social Applications, 1st Edition, Baghdad, Arab Thought Library.

          Khafaji, Fatima Ahmed (1990): Mental Health and Rigidity Among Working and Non-working Women, Umm Al-Qura University, Unpublished Master's Thesis, University Knowledge House, Alexandria, Egypt.

          Al-Rubaie, Manal Sobhi (2008): Intellectual Rigidity Among Various Teaching Segments in Society, Unpublished Doctoral Dissertation, Faculty of Arts, Al-Mustansiriya University, Iraq.

          Suwaif, Mustafa (1968): Extremism as a Response Style: Studies in Personality, Anglo-Egyptian, Cairo.

          Al-Sharbeni, Lotfi (2001): Encyclopedia of Psychological Terminology, Al-Nahda Arab Publishing, Beirut, Lebanon.

          Al-Shahri, Hasan Bin Rafi (2006): Level of Intellectual Closure Among Male and Female Teachers of General Education in Madinah, College of Education, King Abdulaziz University, Madinah.

          Abdullah, Moataz Said (1989): Biased Attitudes, World of Knowledge Series, Issue (137), Kuwait.

          Abdul Hussain, Iqbal, and Alaa Rahim (2012): Value System and Its Relationship to the Ambition Level of Baghdad University Students, University of Baghdad, Faculty of Physical Education for Girls, Journal of the College of Basic Education, Issue 73.

          Osman, Farouk Said (2008): Respect for Unconventional Questions, Journal of Educational Knowledge, Issue (156).

          Atiyah, Ahmed Abdul Hussain (2007): Cognitive Rigidity and Its Relationship to Specialization, Gender, Spiritual-Material Orientation, and Parental Treatment Styles Among University Students, Unpublished Doctoral Dissertation, Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.

          Awad, Khalil Mikhael (1998): Psychological Measurement, Arab Thought House, Cairo.

          Eissa, Mohamed Rafqi (1998): Sources of Extremism as Perceived by Youth in Egypt and Kuwait: A Comparative Study, Journal of the Center for Educational Research, Issue (13), Year 7, Educational Research Center, Qatar University.

          Farag, Mohamed Fargaly (1971): Psychopaths in Their Extremism and Moderation, Egyptian General Authority for Publishing, Egypt.

          Fahid, Said Ali Mohamed (2002): Building a Social Commitment Scale for University Students in Yemen, Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, Ibn Rushd College of Education.

          Kafafi, Alaa El-Din (1985): The Problem of Response Distortion in Personality Measurement, Journal of the College of Education, Issue (4), Volume (4), College of Education, Qatar University, Qatar.

          Mustafa, Shaib Ibrahim (1987): Resistance to Change: A Behavioral Study on a Sample from the Ministry of Housing and Construction, Unpublished Master's Thesis, College of Administration and Economics, University of Baghdad.

          McClelland, Robert and Gross, Richard (2002): Introduction to Social Psychology, 1st Edition, Translated by Yasmeen Haddad and Muwafaq Al-Hamdani, Wael Publishing House, Amman.

          Al-Munizel & Al-Atoum (2010): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al-Maseera, Amman.

          Wali, Basim Mohamed, and Mohamed Jassim (2004): Introduction to Social Psychology, 1st Edition, Dar Al-Thaqafa Publishing and Distribution, Amman.

المصادر الاجنبية:

          Beck (1993). Cognitive Theory of Substanse Abuse. Guilford.

          Ebel, R. L (1972) , Essential of Educational Measurement .2 nd -ed New jersey ,prentice – Hill.

          Fisk , S. T& Taylor ,S .E (1991) Social Cognition (2nd ed) , New york : Mcgraw _ Hill.

          Goldstein, T., H.: 1980: Social Psychology: Academic Press: New York.

          Jost, J.T.;  Kruglanski, A. W.;  Glaser, J.;  Sulloway, F.J, (2003);  conservatism as motivated social cognition, Psychological Bulletin 2003 Vol, 129 No, 3,339-375 American Political Psychological Association, Inc.

          Kruglanski, A.W.(2004): The psychology of closed mindedness -Essays in Social psychology .USA: New York.

          Krutilla, Jennifer, O. (1993): “School Expectations of the Drug Using Family: Assisting and Understanding the Child and the Home. Reports General Conference Papers”, USA.

          Lofferdo, D. (1998). The Relationship among ego states loves of control and dogmatism. Transactional Analysis Journal, 28(2), 171-173.

          Nauta,A.(1984):ReadingsinsocialpsychologyEnglewoodcliffs.  NJ: Prentice – Hal.

          40- Onoda, L. (1976): “Personality Characteristics and Attitudes Towards Achievement among main Landhigh Achieving and Underachieving”, “Journal of Educational Psychology”, Vol. 68, No. 2, pp. 101-104.

          Ondrack,D.A(1976):"Timseriesanalysisofdogmatismnormsamongcollegestudent". JournalofAppliedSocialPsychology , V.(6) ,N. (2) ,P .134- 144..

          Rokeach (1960): The open & closed mind , New York , Basic Book , Inc.

          Serge, N. ( 2004 ). Dogmatisms Ideology Politico, Les Cahier International Psychologies Social , No. ( 62 ).

          Stevens, N. (2008): Conflict Ethnic attitudes and group behavior, New

 

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

كريم سموم ح. (2025). الانغلاق العقلي لدى طلبة كلية التربية الاساسية. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 20. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/671

إصدار

القسم

المقالات