اثر استراتيجية بنك المصطلحات في تحصيل مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني المتوسط في مدارس المتميزات
الكلمات المفتاحية:
بنك المصطلحات ، التحصيلالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية بنك المصطلحات في التحصيل مادة الكيمياء لطالبات الصف الثاني المتوسط في مدارس المتميزات ولغرض التحقق لهدف البحث تم فرض الفرضية الصفرية الاتية:
* لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية بنك المصطلحات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء . ولبيان صحة الفرضية اجرت الباحثتان تجربة اعتمدتا فيها المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي إذ بلغت عينة البحث )45 ( طالبة بواقع ( 22) طالبة في المجموعة التجريبية و(23) طالبة في المجموعة الضابطة كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني والذكاء والمعلومات السابقة ) كما حددت المادة واعدت الخطط لمجموعتي البحث واعد الاختبار التحصيلي المتمثل ب20 فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات .وبعد تحليل نتائج البحث احصائياً وباستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، اظهرت النتائج الاحصائية: وجود فرق دال احصائيا لصالح المجموعة التجريبية
المصادر :
- أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس، وهدى بنت علي الحوسنية (2016): استراتيجيات التعلم النشط، 180 استراتيجية مع أمثلة عملية، دار المسيرة، عمان.
- رفاعي ، عقيل محمود (2012) : التعلم النشط _ المفهوم والاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم ،ط2 ،دار الجامعة ، الاسكندرية.
- الزويني ، ابتسام صاحب ، وضياء العرنوسي ، وحيدر حاتم(2013) : المناهج وتحليل الكتب ، ط1، دار الصفاء، عمان.
- سعادة ، جودت احمد(2006) : التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، ط1 ، دار الشروق، عمان.
- العابدي ،2018 : أثر استخدام استراتيجية المناظرة في التحصيل ومهارة تقويم الحجج لدى طلاب الصف الاول المتوسط لمدارس المتميزين في مادة علم الاحياء، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية.
- علي، محمد السيد (2011): الاتجاهات الحديثة والتطبيقات في المناهج وطرق التدريس، الطبعة الأولى، دار المسيرة، عمان.
- المصادر العربية مترجمة للغة الانكليزية :
- Al-Abidi, 2018: The effect of using the debate strategy on the achievement and skill of evaluating arguments among first-year intermediate students of distinguished schools in the subject of biology, Master’s thesis, College of Education, Al-Qadisiyah University.
- Ali, Muhammad Al-Sayyid (2011): Modern trends and applications in curricula and teaching methods, 1st edition, Dar Al-Masirah, Amman.
- Ambo Saeedi, Abdullah bin Khamis, and Hoda Bint Ali Al-Husainiya (2016): Active Learning Strategies, 180 Strategies with Practical Examples, Dar Al-Masirah, Amman.
- Al-Zuwaini, Ibtisam Sahib, Diaa Al-Arnoussi, and Haider Hatem (2013): Curricula and Book Analysis, 1st Edition, Dar Al-Safa, Amman.
- Saada, Jawdat Ahmed (2006): Active learning between theory and practice, 1st edition, Dar Al-Shorouk, Amman.
- Rifai, Aqeel Mahmoud (2012): Active learning - concept, strategies, and evaluation of learning outcomes, 2nd edition, Dar Al-Gamea, Alexandria.
- Belchei, M. (2003): Active learning inundate of classroom, Boise state university .
- Bonweel, C. and Eison, J. (1991): Active learning: creating excitement in classroom, ERIC, Washington DC .
- Hofmann, M. and Wiekart, D. (2002): Educating young children : Active learning practices for preschool and child care, 2nd edition, USA.
- Jessica, O. and Jeffrey, O.(2005): Throwing Paper wads in the chemistry classroom really action student learning, Journal of college science teaching, Vol.6. No.1, pp.(54-60).
- McKinney, K., Cartier, J. and Passmore, C.(2005): Engaging students through active learning, Newsletter from the center for the advancement of teaching, Illinois state university .
- Settles, B.(2010): Active learning literature survey, University of Wisconsin-Madison, USA.
