أثر انموذج تحفيز التفكير في تنمية الخيال الأدبي عند طلاب الصف الثاني المتوسط
الكلمات المفتاحية:
التربية والتعليم -أنموذج تحفيز التفكير- الخيال الادبي- الصف الثاني المتوسطالملخص
يهدف هذا البحث التعرف الى اثر انموذج تحفيز التفكير في تنمية الخيال الأدبي عند طلاب الصف الثاني المتوسط ،ولأجل تحقيق الهدف قام الباحث بصياغة الفرضية الصفرية التي نصت على "لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي ستدرس المطالعة والنصوص على وفق أنموذج (تحفيز التفكير) و بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة على وفق الطريقة الاعتيادية في الخيال الادبي وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميم تجريبي ذي ضبط جزئي وكان مجتمع البحث قد تحدد بطلاب الصف الثاني المتوسط في مديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية وقد حدد الباحث عشوائيا متوسطة الرصافة لتكون عينة لبحثه وقد بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (25) طالبا وطلاب المجموعة الضابطة (25) طالبا وقد كافأ الباحث احصائيا بين مجموعتي البحث باستعمال المتغيرات العمر الزمني المحسوب بالشهور وتحصيل الوالدين ودرجات ماده اللغة العربية للعام الدراسي السابق وأعد الباحث اختبارا للخيال الادبي تكون من (30) فقرة اختبارية موضوعية نوع اختيار من متعدد وقام بالتاكد من الخصائص السايكومترية لذلك الاختبار قبل ان يقوم بتطبيقه وقد استعمل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتوصل الباحث الى ان هناك فروقا احصائية عند مستوى دلالة 5% لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية
وأوصى الباحث باعتماد انموذج تحفيز التفكير في تدريس مادة المطالعة والنصوص للصف الثاني المتوسط وقد اقترح دراسات مماثلة في مرحلتي الابتدائية والاعدادية
المصادر العربية
- ابن منظور، أبي الفضل جمال الذين محمد بن مكرم المصري، اللسان العرب، ج6، ط1، دار نوبليس للنشر والتوزيع، بيروت، 2006.
- ابو حجله ، امال حمد شريف (2007) اثر نموذج ثسريع التعليم العلوم في التحصيل ودافعية الانجاز ومفهوم الذاتي وقلق الاختبار عند طلبة الصف السابع في محافظه قلقيله، جامعه النجاح الوطنيه ، المجلد 08 العدد 2 ، قلقيله، فلسطين.
- إسماعيل, زكريا. طرق تعليم اللغه العربيه, دار المعرفة الجامعيةللنشر والتوزيع, الاسكندريه- مصر, 2011.
- الاغا، يمان إسحاق: اثر استعمال استراتيجيه المشابهات في اكساب المفاهيم العلميه والاحتفاظ بها عند طالبات الصف الثاسع الاساس، رساله ماجستير (غير منشوره)، غزه، فلسطين، 2007.
- الزيتون، حسين حسن، وكماال عبذ الحمبد الزيتون: التعليم والتعلم من تصور البنائيه، عالم الكتاب للنشر في القاهره، 2003..
- الساعدي، عيسى جبار: أتر توظبف برنامح االكورت في اكساب مفاهيم البلاغيه وتنميه المهارات النقديه لدى طالباات معاهد ااعداد المعلمات، اطروحه دكتوراه (غير منشوره)، قسم العلوم التربويه والنفسية، كليه التربيه – ابن رشد، جامعه بغداد، 2012.
- سلطان ، منتظر جواد كاظم، الخيال الادبي بوصفه مظهر من مظاهر نظرية الجمال الماركسية في النقد الادبي الغربي الحديث ، جامعة الكوفة كلية الاداب مجلة نسق مجلد (36)عدد (7) في 30 كانون الاول 2022 بحث منشور
- السيد ، (2005) محمد حميد ، المصطلحات التربوية في العلوم التربوية والنفسية دار الفكر ، القاهرة – مصر.
- شحاته، حسن، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط4، دار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000.
- شحاته، حسن، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط4، دار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2000م.
- صيف،شوقي ،في النقد الادبي, ط,9 دار المعارف, القاهرة –مصر, 2004م.
- الطائي ، تاميم خلف ، وأيمان عباس علي الخفاف (2021): التعبير الإبداعي وعلاقته بمهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي_ كربلاء انموذجاً (دراسة نظرية) بحث منثور ، مجلة كلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ،العد (113) المجلد (27) لسنة 2021
- الطلافحة، حاامد عيد الله، المناهج، تطويره وتخطيطه، ، ، ط1، االرضوان للنشروالتوزيع، عمّان، 2013م
- طوالبة هادي وآخرون ، طرائق التدريس، دار مسيرة، عمان، 2010.
- العادلي، جاسم، تقويمم تحصيل طلبة أقسام اللغه العربية في كليات التربيه في الجامعات العراقيه في البلاغة، جامعة القادسيه ،كليه التربيه ،،رساله ماجستير غير منشورة ،2002 م.
- عبد الكريم، زين ب: الخيال في الشعر العربي، الشعر المهجري انموذجًا، بحث منشور، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 2016 ، العدد 25
- عبد نور، كاظم، الروضه والمدرسه والجامعه وجدليات الإعاقة لتنمية المواهب والتفكير والإبداع، ديبونو للنشر، عمان، 2010 م.
- عبدالوهاب, لمياءجبار, فاعلية برنامج مقترح على وفق نظرية تريز في تحصيل مادة الادب والنصوص عند طالبات الصف الخامس الادبي,أطروحة دكتوراه (كلية التربية– ابن رشد –للعلوم الانسانية جامعة بغداد(, 2015م.
- العدوان، زيد سليمان، ومحمد فؤاد الحوامدة، تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان، 2011
- عطا، إبراهيم محمد، المرجع في تدريس اللغة العربية، ط2، مصر، 2006.
- علي ، ثاير فالح (2024) قضية التذوق الشعري في النقد العربي القديم ، بحث منشور في مجلة كلية الاداب الجامعة المستنصرية في أيلول / العدد107 .
- العيسااوي، سيف حسين، مستوى طلبه قسم اللغه العربيه في كلية التربيه الأساسيه في تحليل النصوص الأدبيه، جامعه بابل ،كلية التربيه الأساسيه، رساله ماجستير غير منشوره، 2005 م..
- الفرطوسي، محمد هاشم مؤنس، (2023): تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق معايير الاقتصاد المعرفي، بحث منشور ، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية / الجامعة المستتصرية ، المجلد1 ، العدد2 ، 2023
- فضل، صلاح، النظرية البنائية في النقل الادبي صلاح فضل دار الشروق الطبعة الاولى 1998
- قطاامي، يوسف ورياض االشديفات، أسئله التفكير الأبداعية برنامج تطبيقي، دار مسيرة، عمان، الاردن 2009.م.
- المترفي، حميد محمود ، تحليل محتوي المحفوظات في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الأدب عند الاطفال، بحث منشور في مجله كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية ، المجلد 22 –العدد-94 -2016
- مطلوب, أحمد.في المصطلح النقدي, مطبعة المجمع العلمي, العراق – بغداد, 2002م.
- المغربي ، نببل اامين حسين (2006)اثر مشروع ثسريع التفكببر الذهني في بعض المتغيرات المعرفيه والوجدانيه عند طلبه المرحله الاساسيه العليا في دولة فلسطين، جامعه الدول العربيه، المنظمه العربيه للترببة واالعلوم والثقافه والدراسات العربيه، قسم الدراسات التربويه، رساله دكتوراه غير منشوره، القاهرة، مصر.
- ناصف, مصطفى, الصورة الادبية, القاهرة- مصر 1958م
- النشار، مصطفى: اعلام الفلسفة في الشرق والغرب: افلاطون ا رئد المثالية، مكتبة الدار العربية للكتاب، القاهرة، 2018
- االهاشمي، عبد الرحمن، واحمد صومان، وفائزه محمد االعزاوي مفاهيم لغوية وصرفيه، مؤسسه الوراق للنشر والتوزيع، عمّان الاردن ، 2011م.
- الهاشمي، عبد الرحمن، واحمد إبراهيم صومان، وفائزة محمد العزاوي مفاهيم لغوية وصرفية، مؤسسة الوراق للنشر، عمّان، 2011م.
- همشري, عمر أحمد. مدخل إلى التربية, دار صفاء للنشروالتوزيع، عمان - الاردن ، 2001م.
- وزارة التربية العراقية مديرية المناهج في جمورية العراق 2012 .
المصادر الاجنبية
1-Frey, nortrop. The education imagination, Indiana university press Bloomington, 1964.
ترجمة المصادر العربية
- Ibn Manzur, Abi al-Fadl Jamal al-Dhaani Muhammad bin Makram al-Masry, Al-Lisan al-Arab, vol. 6, 1st edition, Noblesse Publishing and Distribution House, Beirut, 2006.
- Abu Hijleh, Amal Hamad Sharif (2007) The impact of the accelerated science education model on achievement, achievement motivation, self-concept, and test anxiety among seventh grade students in Qalqilah Governorate, An-Najah National University, Volume 08, Issue 2, Qalqilah, Palestine.
- Ismail, Zakaria. Methods of teaching the Arabic language, Dar Al-Ma’rifa University for Publishing and Distribution, Alexandria - Egypt, 2011.
- Al-Agha, Yaman Ishaq: The effect of using the similarity strategy in acquiring and retaining scientific concepts among ninth-grade female students, Master’s thesis (unpublished), Gaza, Palestine, 2007.
- Al-Zaytoun, Hussein Hassan, and Kamal Abd Al-Hambad Al-Zaytoun: Teaching and learning from a constructivist perspective, Alam Al-Kitab Publishing House in Cairo, 2003
- Al-Saadi, Issa Jabbar: How to use the Accort program to acquire rhetorical concepts and develop critical skills among female students of teacher training institutes, doctoral thesis (unpublished), Department of Educational and Psychological Sciences, College of Education - Ibn Rushd, University of Baghdad, 2012.
- Sultan, Muntazer Jawad Kazem, Literary Imagination as a Manifestation of the Marxist Theory of Beauty in Modern Western Literary Criticism, University of Kufa, College of Arts, Nasq Magazine, Volume (36), Issue (7), December 30, 2022, published research
- Al-Sayed, (2005) Muhammad Hamid, Educational Terminology in Educational and Psychological Sciences, Dar Al-Fikr, Cairo - Egypt.
- Shehata, Hassan, Teaching the Arabic Language between Theory and Practice, 4th edition, Dar Al-Masria Al-Lubnaniya, Cairo, 2000.
- Shehata, Hassan, Teaching the Arabic Language between Theory and Practice, 4th edition, Dar Al-Masria Al-Lubnaniya, Cairo, 2000 AD.
- Saif, Shawqi, in Literary Criticism, 9th edition, Dar Al-Maaref, Cairo - Egypt, 2004 AD
- Al-Taie, Tamim Khalaf, and Iman Abbas Ali Al-Khafaf (2021): Creative expression and its relationship to reflective thinking skills among fourth-grade literary students - Karbala as a model (theoretical study), published research, Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Issue (113), Volume (27) ) for the year 2021
- Al-Talafha, Hamed Eid Allah, Curricula, Development and Planning, 1st edition, Al-Ridwan Publishing and Distribution, Amman, 2013 AD.
- Tawalbeh Hadi et al., Teaching Methods, Dar Masirah, Amman, 2010.
- Al-Adly, Jassim, Evaluation of the Achievement of Students in Arabic Language Departments in Colleges of Education in Iraqi Universities in Rhetoric, Al-Qadisiyah University, College of Education, unpublished master’s thesis, 2002 AD.
- Abdul Karim, Zain B: Imagination in Arabic poetry, immigrant poetry as a model, published research, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, 2016, No. 25
- Abdel Nour, Kazem, Kindergarten, school, university, and the dialectics of disability for developing talent, thinking, and creativity, Debono Publishing, Amman, 2010 AD
- Abdul-Wahhab, Lamia Jabbar, The effectiveness of a proposed program according to TRIZ theory in the achievement of literature and texts among fifth-grade literary students, doctoral thesis (College of Education - Ibn Rushd - for Humanities, University of Baghdad), 2015 AD.
- Al-Adwan, Zaid Suleiman, and Muhammad Fouad Al-Hawamdeh, Teaching Design between Theory and Practice, 1st edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, 2011.
- Atta, Ibrahim Muhammad, Reference in Teaching the Arabic Language, 2nd edition, Egypt, 2006.
- Ali, Thayer Faleh (2024) The issue of poetic taste in ancient Arabic criticism, a research published in the Journal of the College of Arts, Al-Mustansiriya University, September / Issue 107.
- 22. Al-Issawi, Saif Hussein, the level of students of the Arabic Language Department in the College of Basic Education in analyzing literary texts, University of Babylon, College of Basic Education, unpublished master’s thesis, 2005 AD..
- 23. Al-Fartusi, Muhammad Hashim Munis, (2023): Evaluating the content of social studies books for the primary stage according to the standards of knowledge economy, published research, Journal of the College of Education for the Human Sciences / Al-Mustansiriya University, Volume 1, Issue 2, 2023.
- 24. Fadl, Salah, The Structural Theory in Literary Transfer, Salah Fadl, Dar Al-Shorouk, first edition, 1998.
- 25. Qatami, Youssef and Riyad Al-Ashdaifat, Creative Thinking Questions, an applied program, Dar Masirah, Amman, Jordan, 2009.
- 26. Al-Muthrafi, Hamid Mahmoud, analysis of the content of the archives in Arabic reading books for the primary stage in light of the standards of literature for children, research published in the Journal of the College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Volume 22 - Issue-94 - 2016
- 27. Matloub, Ahmed. On the critical term, Scientific Academy Press, Iraq - Baghdad, 2002 AD.
- 28. Al-Maghrabi, Nabul Amin Hussein (2006) The impact of the project to accelerate mental thinking on some cognitive and emotional variables among students in the upper basic stage in the State of Palestine, League of Arab States, Arab Organization for Education, Science, Culture and Arab Studies, Department of Educational Studies, unpublished doctoral thesis, Cairo, Egypt.
- 29. Nassef, Mustafa, The Literary Image, Cairo - Egypt, 1958 AD •
- 30. Al-Nashar, Mustafa: Flags of Philosophy in the East and West: Plato, the Pioneer of Idealism, Arab House Library, Cairo, 2018.
- 31. Al-Hashemi, Abdul Rahman, Ahmed Soman, and Faiza Muhammad Al-Azzawi, Linguistic and Morphological Concepts, Al-Warraq Publishing and Distribution Foundation, Amman, Jordan, 2011 AD.
- 32. Al-Hashemi, Abdul Rahman, Ahmed Ibrahim Soman, and Faiza Muhammad Al-Azzawi, Linguistic and Morphological Concepts, Al-Warraq Publishing Foundation, Amman, 2011 AD.
- 33. Hamshari, Omar Ahmed. Introduction to Education, Safaa Publishing and Distribution House, Amman - Jordan, 2001 AD.
- 34. Iraqi Ministry of Education, Curricula Directorate in the Republic of Iraq, 2012.
