فاعلية أنموذج كوسكروف في اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها لدى طلبة قسم معلم الصفوف الأولى في مادة العلوم

المؤلفون

  • م. احمد عبد السلام علاوي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية / قسم معلم الصفوف الاولى

الكلمات المفتاحية:

أنموذج كوسكروف، اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها، مادة العلوم

الملخص

-تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج كوسكروف على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية  في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية إذ  بلغت (t-test) المحسوبية (4.203) , في حين بلغت قيمة ( ت ) الجدولية (2،000) عند مستوى دلالة (0,05).

-تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج كوسكروف على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية  في اختبار استبقاء المفاهيم العلمية إذ  بلغت (t-test) المحسوبية (4.952) , في حين بلغت قيمة ( ت ) الجدولية (2،000) عند مستوى دلالة (0,05).

    ومن هذه النتائج استنتج الباحث ان الأنموذج كان ذا فاعلية في اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها لدى طلبة قسم معلم الصفوف الأولى في مادة العلوم، وبناء على ذلك وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات المتعلقة  بنتائج البحث

 

ابراهيم ،مجدي عزيز. (2005). إستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية للنشر.

الإمام ،مصطفى محمود. (1990). التقويم والقياس. بغداد: دار الحكمة للطباعة والنشر.

توق ،محي الدين ، و عبد الرحمن عدس. (1984). أساسيات علم النفس التربوي. عمان: مطبعة الجامعة الأردنية.

جابر ،وليد احمد. (2005). طرق التدريس العامة ، تخطيطها وتطبيقاتها التربوية ، ط2 . عمان : دار الفكر للنشر .

ابوجادو ،صالح محمد. (2009). علم النفس التربوي، ط7. عمان: دار المسيرة.

جلال ،سعد. (2001). القياس النفسي والمقاييس والاختبارات ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.

الحيلة ،محمد محمود ، و توفيق مرعي. (2005). طرائق التدريس العامة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الخوالدة ،محمد محمود. (2003). مقدمة في التربية، ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .

داود ،عزيز حنا ، و حسين عبد الرحمن أنور. (1990). مناهج البحث التربوي. بغداد: دار الحكمة للطباعة والنشر.

راجح ،أحمد عزت. (1970). أصول علم النفس ، ط8. القاهرة: المكتب المصري الحديث.

الزوبعي ،عبد الجليل إبراهيم. (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية. بغداد: دار الكتب للطباعة والنشر بجامعة الموصل.

طوالبة ،هادي. (2010). طرائق التدريس، ط1، . عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .

قطامي ،نايفة ، و يوسف ماجد ابو جابر . (2008). تصميم التدريس ، ط3. عمان: دار الفكر للنشر.

قطامي ،يوسف. (1998). سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي، ط2. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

العزاوي ،رحيم يونس كرو. (2007). القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط1. عمان: دار دجلة للنشر والتوزيع.

علي ،محمد السيد. (2009). التربية العلمية وتدريس العلوم، ط3. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عودة ،أحمد سليمان. (1988). القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط 2. أربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.

الكيلاني ،عبد الله زيد ، و نضال كمال الشريفين. (2005). مدخل البحث في العلوم التربوية والاجتماعية، ط1. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.

الآلوسي ،جمال حسين. (1984). الأسس النفسية لمعاملة التلميذ وأثرها في ثقته بنفسه ، ج1، العدد (174). مطبعة وزارة التربية، المديرية العامة للتخطيط التربوي.

الالوسي ،جمال حسين. (1988). علم النفس العام. بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المقرم ،سعد خليفة. (2008). طرق تدريس العلوم المبادئ والأهداف، ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

النبهان ،موسى. (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

اليماني ،عبد الكريم علي. (2009). إستراتيجيات التعلم والتعليم، ط1. عمان: دار زمزم للنشر والتوزيع.

References:

Bloom ,B. (1971). Hand book on foramative and Summative Evaluation of student learning. new York mc Graw- Hill

Ibrahim, Magdy Aziz. (2005). *Teaching Strategies and Learning Methods*. Cairo: Anglo Egyptian Library Publishing.

Al-Imam, Mustafa Mahmoud. (1990). *Assessment and Measurement*. Baghdad: Dar Al-Hikma for Printing and Publishing.

Tuq, Mohieddin, & Adas, Abdulrahman. (1984). *Fundamentals of Educational Psychology*. Amman: University of Jordan Press.

Jaber, Walid Ahmed. (2005). *General Teaching Methods: Their Planning and Educational Applications* (2nd ed.). Amman: Dar Al-Fikr Publishing.

Abu Jado, Saleh Mohammed. (2009). *Educational Psychology* (7th ed.). Amman: Dar Al-Maseera.

Jalal, Saad. (2001). *Psychological Measurement: Scales and Tests* (1st ed.). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Hila, Mohammed Mahmoud, & Mar'i, Tawfiq. (2005). *General Teaching Methods*. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Al-Khawalda, Mohammed Mahmoud. (2003). *Introduction to Education* (1st ed.). Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Dawood, Aziz Hanna, & Hussein, Abdulrahman Anwar. (1990). *Educational Research Methods*. Baghdad: Dar Al-Hikma for Printing and Publishing.

Rajeh, Ahmed Ezzat. (1970). *Fundamentals of Psychology* (8th ed.). Cairo: Egyptian Modern Office.

Al-Zuba'i, Abdul Jalil Ibrahim. (1981). *Psychological Tests and Measurements*. Baghdad: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing at Mosul University.

Tawalbeh, Hadi. (2010). *Teaching Methods* (1st ed.). Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Qatami, Naifa, & Abu Jaber, Youssef Majed. (2008). *Instructional Design* (3rd ed.). Amman: Dar Al-Fikr Publishing.

Qatami, Youssef. (1998). *The Psychology of Classroom Learning and Teaching* (2nd ed.). Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Al-Azzawi, Rahim Younes Karo. (2007). *Measurement and Evaluation in the Teaching Process* (1st ed.). Amman: Dar Dijla for Publishing and Distribution.

Ali, Mohammed El-Sayed. (2009). *Scientific Education and Teaching Science* (3rd ed.). Amman: Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution.

Odeh, Ahmed Suleiman. (1988). *Measurement and Evaluation in the Teaching Process* (2nd ed.). Irbid: Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.

Al-Kilani, Abdullah Zaid, & Al-Sharifin, Nidal Kamal. (2005). *Introduction to Research in Educational and Social Sciences* (1st ed.). Amman: Dar Al-Maseera for Printing and Publishing.

Al-Alusi, Jamal Hussein. (1984). *The Psychological Foundations of Student Treatment and Its Impact on Self-Confidence* (Vol. 1, Issue 174). Ministry of Education Press, General Directorate of Educational Planning.

Al-Alusi, Jamal Hussein. (1988). *General Psychology*. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research.

Al-Muqram, Saad Khalifa. (2008). *Teaching Methods of Science: Principles and Objectives* (1st ed.). Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Al-Nabhan, Mousa. (2004). *Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences* (1st ed.). Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Al-Yamani, Abdul Karim Ali. (2009). *Teaching and Learning Strategies* (1st ed.). Amman: Dar Zamzam for Publishing and Distribution.

cosgrove ,mark. (1985). towards generative learning , a teaching model. .

Ebel ,Robert. (1972). EssentiaIs of Education measurement, 2ed. New Jersey, Prentice-Hal∙.

kish ,m. (2008). gerenative of learning model to teach adult learners digital imagery http://www.igi-globl.com/chapter/generative learning model to teach adult/16730

Reigluth ,C.M. (1997). Instructional Design: What is It and Why is It. New jersey: Syracuse University Press.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

عبدالسلام علاوي ا. (2025). فاعلية أنموذج كوسكروف في اكتساب المفاهيم العلمية واستبقائها لدى طلبة قسم معلم الصفوف الأولى في مادة العلوم. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 21. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/658

إصدار

القسم

المقالات