المرونة المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • أ.م. د. سؤدد محسن علي الجامعة المستنصرية- كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

لمرونة المعرفية، طالبات قسم رياض الاطفال، التجزئة النصفية

الملخص

       يهدف البحث الحالي التعرف المرونة المعرفية لدى طالبات قسم رياض الأطفال، وقد اقتصر البحث الحالي على عينة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية للعام الدراسي(2021-2022) بلغ عددهن (100) طالبة، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس )عبد الوهاب، 2011 ( المرونة المعرفية الطلبة الجامعة، يتكون المقياس من (30) فقرة تم صياغتها بشكل فقرات موجبة وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس المرونة المعرفية، وحساب ثباته بطريقة: التجزئة النصفية اذ بلغ معامل الثبات (0.89) وبطريقة إعادة الاختبار اذ بلغ معامل الثبات (0.90) وقد تم معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تلائم طبيعة البحث الحالي وأهدافه ومن بين هذه الوسائل هي : معامل ارتباط بيرسون،والاختبار التائي لعينتين مستقلتين،والاختبار التائي لعينة واحدة.وتوصلت الباحثة الى أن طالبات قسم رياض الأطفال لديهن مرونة معرفية، لكن بشكل متباين، نتيجة التباين في ابعاد الشخصية ومنها المرونة المعرفية،.إذ إن المرونة المعرفية على المستوى الدراسي كانت واضحة في المرحلة الثالثة، وفي ضوء نتائج البحث الحالي تم التوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات

المصادر

  1. الأحمدي، أنس سليم. (2007). حدود المرونة بين الثوابت والمتغيرات. الرياض: مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع.
  2. البدرماني، محمد عاطف محمد محمد. (2020). الفروق في المرونة المعرفية في ضوء مستويات مختلفة من الكفاءة المدركة لدى الطلاب المتفوقين قليا بكلية التربية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة حلوان.
  3. بركات، باسمة كاظم هلاوي. (1996). الأسلوب المعرفي التكاملي (التجريد - العيانية) وعلاقته بالإبداع. رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الآداب، بغداد.
  4. بريك، السيد رمضان. (2017). الفروق في المرونة المعرفية والتحصيل الدراسي في ضوء عدد اللغات المتقنة لدى طلاب السنة الأولى بالكليات الاساسية بجامعة الملك سعود.
  5. بشارة، موفق سليم. (2020). العلاقة بين المرونة المعرفية والتحصيل الاكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث(العدد 2).
  6. بقيعي، نافز احمد عبد. (2013). ما وراء الذاكرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية.
  7. بلعربي، كوثر. (2019). المرونة المعرفية واليقظة العقلية لدى عينة من طلبة علم النفس العيادي. كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة العربي بن مهيدي - ام البواقي.
  8. البياتي، محاسن احمد و اسماعيل، ادهم. (2009). التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة جامعة الموصل. وقائع المؤتمر العلمي المستوى الثالث لكلية التربية الاساسية، المجلد 4.
  9. بياجيه، جان. (2003). سيكولوجية الذكاء. (ترجمة يولاند عمانوئيل، المترجمون) بيروت: عويدات للنشر والطباعة.
  10. الجريوي، سهام بنت سلمان محمد. (2020). دور تقنية البيانات الضخمة في تنمية المرونة المعرفية ومهارات التنظيم الذاتي من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة كلية التربية.
  11. جمعة، محمد عبد العزيز نور الدين. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الحل الابتكاري للمشكلات TRIZ في تنمية المرونة المعرفية ومفهوم الذات الاكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية بالمنيا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
  12. حسن ، محمد علي محمد. (2017). المرونة العقلية وعلاقتها بالتفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
  13. الدردير ، عبد المنعم احمد محمد و عبد الرحمن، احمد عبد الرحمن احمد و عبد السميع، محمد عبد الهادي. (2018). الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية بقنا. مجلة العلوم التربوية.
  14. رضوان ، بدوية محمد سعيد. (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة الارشاد النفسي، ج1.
  15. زايد، أمل محمد. (2020). انماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية وجودة الحياة الاكاديمية لدى المتفوقين دراسياً والعاديين من طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية.
  16. الزهيري، اموش عبد القادر. (2012). التفاعل الاجتماعي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الموصل. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الموصل.
  17. الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم وآخرون. (1981). الاختبارات او المقايس النفسية. دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.
  18. الزيات، فتحي مصطفى. (2001). علم النفس المعرفي : مداخل ونماذج ونظريات. القاهرة: دار النشر للجامعات.
  19. س. هزيل. (2015). المرونة المعرفية لدى طلبة المدارس الثانوية في بئر السبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة العربية في عمان، الاردن.
  20. السلطان، ابتسام محمود محمود. (2009). المساندة الاجتماعية واحداث الحياة الضاغطة (المجلد ط1). عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  21. ضيف، أحمد عبد الهادي. (2018). أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء 2.
  22. الظاهر، زكريا محمد ، و أخرون. (1999). مبادئ القياس والتقويم في التربية. عمان: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  23. عبد الوهاب، صلاح شريف. (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية.
  24. العجيلي، صباح حسين. (2001). مبادئ القياس والتقويم التربوي. بغداد: مكتب أحمد الدباغ للنشر.
  25. العرسان، سامر رافع ماجد. (2007). فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط المسندة إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية المرونة المعرفية ودافعية الإنجاز الاكاديمي لدى طلاب قسم علم النفس في جامعة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأباحث والدراسات التربوية والنفسية.
  26. عودة، احمد سليمان ، و ملكاوي، فتحي حسن. (1992). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية. أربد: مكتبة الكناني.
  27. فاضل، ياسمين عباس. (2020). تقرير الذات وعلاقته بالاستبصار الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. بغداد: كلية التربية الاساسية - جامعة المستنصرية.
  28. الفريحات، عفاف متعب احمد و مقابله، نصر يوسف مصطفى. (2020). القدرة التنبؤية لبيئة التواصل الاسرى والكفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية والاكاديمية بالمرونة المعرفيةل دى طلبة الصف العاشر في محافظة عجلون. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8.
  29. فيركسون، جور. (1991). التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس. العراق: دار الحكمة للنشر والتوزيع.
  30. الفيل، حلمي. (2015). المقررات الالكترونية المرنة معرفية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
  31. قاسم، سالي صلاح عنتر. (2017). الفروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في ضوء كل من الصلابة النفسية والمرونة المعرفية والنفسية لدى الاساتذة الجامعيين الممارسين لمهام ادارية. مجلة دراسات تربوية ونفسية.
  32. الكافوري، صبحي عبد الفتاح ، ايمان وجيه عبد الله محمد، و مروة نشأت معوض. (بلا تاريخ). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين المرونة المعرفيةل دى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 19.
  33. المالكي، بندر متعب عاطي. (2019). المرونة المعرفيةل دى الطلبة المتفوقين في محافظة أضم. المجلة العلمية، العدد 12.
  34. مراد، هاني فؤاد سيد محمد سليمان. (2016). القيمة التنبؤية للمرونة المعرفية باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة العربية للتربية بتونس.
  35. المطيري، بشاير مشعل نهار. (2019). المرونة المعرفية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، ع7.
  36. ملحم، سامي محمد. (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  37. المياحي، ميساء عبد حمزة. (2020). التدريس الابداعي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى مدرسي المرحلة المتوسطة ومدرسيها. مجلة نسق.
  38. وحيد، مصطفى فاضل. (2017). دافعية الاتقان وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية.
  39. .et al. Ghiselli. (1981). Measurement theory for the Behavioral Siences. San Francisco: Freeman & Company.
    1. Anastasia. (1976). Psychology Testing. N Y: 4th Edition Macmillan Co.
  40. k Berber، R Colom، و J. Grafman. (2013). Architecture of cognitive Flexibility revealed by lesion mapping (المجلد 82). Neuroimage.
  41. Melachowsji، M Martin,، و Vallade, J. (2013). An Examination of Students' Adptation, Aggression, And Apprehension Traits With Their Instructional Feedback Porientations (المجلد 62). Communication Education.
  42. Swain، J. Greer، و S. Hover. (2001). The use of educational technologies in a cognitive flexibility theory unit. Amerika: NC State University.
  43. Ozcan، و B. Esen. (2016). The investigation of adolescents' cognitive flexibility and selfefficacy. International Journal of Eurasia Social Sciences.
  44. G Hodgkinson، و P Sparrow. (2002). The Compatient organization : a psychological analysis of the strategic management process. Buckingham : Open University Press.
  45. O. Deak، و M. Wiseheart. (2015). Cognitive flexibility in young children : General of task - specific capacity? J Exp Child Psychol (المجلد 138).
  46. Canas، A. Antoli، I. Fajardo، و I. Salmeron. (2005). Cognitive Flexibility of the Development of use of strategies for solving Complex Dynamic Problems Effects of Different Types of Training (المجلد 1). Issues in Ergonomic Science.
  47. Canas، J. Quesada، A. Antoli، و I. Fahardo. (2003). Cognitive flexibility and adaptability to enviironmental changes in dynamic complex problem - solving tasks (المجلد 46). Erogonomics.
  48. J., & Venderwal, J. Dennis. (2010). The Cognitive Flexibility Inventory : Instrument Development Estimates of Reliability and Validity (المجلد 34). Cognitive Therapy and Resrarch.
  49. I. Orega، و A. Moreira. (2010). Using a Cognitive Flexibility Hypertext to Development Reading Comprehension. An Ongping Case Study With Students of a Media Studies Dergree : Educational Structures in Context : At the Interfaces of Higher Education.
  50. M. Martin، و R. B Rubin. (1995). A new merasure of cognitive flexibility (المجلد 76). Psycholohical Reports.
  51. Chevalier، و A. Blaye. (2008). Cognitive Flexibility in Prescholllers : the role Representation activation and maintenance, (المجلد 3). Developmental Science.
  52. Anderson. (2002). Assessment and development of executive function (EF) during Childhood (المجلد 8). Child Neurophysiology.
  53. Ebel. (2001). Essential of Education Measurement. New Jersey: Prentice - Hall.
  54. Ciairano، R. Bonino، و R. Miceli. (2006). Cognitive flexibility and social competence from childhood to early adolescence (المجلد 10). Cognition, Brain, Behavior.

 

References

  1. Al-Ahmadi, Anas Salim. (2007). The limits of flexibility between constants and variables. Riyadh: Al-Ummah Foundation for Publishing and Distribution.
  2. Al-Badramani, Muhammad Atef Muhammad Muhammad. (2020). Differences in cognitive flexibility in light of different levels of perceived competence among slightly superior students in the Faculty of Education. PhD thesis, Faculty of Education, Helwan University.
  3. Barakat, Basima Kazim Halawi. (1996). The integrative cognitive style (abstraction - concreteness) and its relationship to creativity. Master's thesis, University of Baghdad, College of Arts, Baghdad.
  4. Breik, Mr. Ramadan. (2017). Differences in cognitive flexibility and academic achievement in light of the number of languages ​​mastered by first-year students in basic colleges at King Saud University.
  5. Bishara, Muwaffaq Salim. (2020). The relationship between cognitive flexibility and academic achievement among a sample of students at Al-Hussein Bin Talal University. Journal of Al-Hussein Bin Talal University for Research (Issue 2).
  6. Baqi, Nafez Ahmed Abdul. (2013). Beyond memory and cognitive flexibility among first-year university students. Journal of Educational and Psychological Sciences.
  7. Belarbi, Kawthar. (2019). Cognitive flexibility and mental alertness among a sample of clinical psychology students. College of Social and Human Sciences, University of Arab Ben M'hidi - Oum El Bouaghi.
  8. Al-Bayati, Mahasin Ahmed and Ismail, Adham. (2009). Self-regulated learning and its relationship to academic achievement motivation among students of the University of Mosul. Proceedings of the third level scientific conference of the College of Basic Education, Volume 4.
  9. Piaget, Jean. (2003). Psychology of Intelligence. (Translated by Yolande Emmanuel, Translators) Beirut: Awidat for Publishing and Printing.
  10. Al-Jariwi, Siham bint Salman Muhammad. (2020). The role of big data technology in developing cognitive flexibility and self-regulation skills from the perspective of female students at Princess Nourah bint Abdulrahman University. Journal of the College of Education.
  11. Juma, Muhammad Abdul Aziz Nour El-Din. (2020). The effectiveness of a training program based on the theory of innovative problem solving (TRIZ) in developing cognitive flexibility and academic self-concept among graduate students at the Faculty of Specific Education in Minya. Journal of Arab Studies in Education and Psychology.
  12. Hassan, Muhammad Ali Muhammad. (2017). Mental flexibility and its relationship to metacognitive thinking among a sample of Umm Al-Qura University students. Master's thesis, Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
  13. Al-Dardir, Abdul Moneim Ahmed Muhammad and Abdul Rahman, Ahmed Abdul Rahman Ahmed and Abdul Samee, Muhammad Abdul Hadi. (2018). Psychometric efficiency of the cognitive flexibility scale among students of the Faculty of Education in Qena. Journal of Educational Sciences.
  14. Radwan, Badawiya Muhammad Saeed. (2021). Cognitive flexibility and its relationship to research self-efficacy and mastery motivation among graduate students. Journal of Psychological Counseling, Vol. 1.
  15. Zayed, Amal Mohammed. (2020). Patterns of hyperarousal, cognitive flexibility, and academic quality of life among academically superior and average students of the College of Education. Journal of the College of Education.
  16. Al-Zuhairi, Amoush Abdul Qader. (2012). Social interaction and its relationship to the level of ambition among students of the University of Mosul. Master's thesis, College of Education, University of Mosul.
  17. Al-Zubaidi, Abdul Jalil Ibrahim and others. (1981). Psychological tests or scales. Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.
  18. Al-Zayat, Fathi Mustafa. (2001). Cognitive Psychology: Approaches, Models, and Theories. Cairo: Dar Al-Nashr for Universities.
  19. S. Hazil. (2015). Cognitive flexibility among secondary school students in Beersheba and its relationship to self-regulation. Unpublished master's thesis, Arab University in Amman, Jordan.
  20. Sultan, Ibtisam Mahmoud Mahmoud. (2009). Social support and stressful life events (Volume 1). Amman, Jordan: Safaa Publishing and Distribution House.
  21. Daif, Ahmed Abdel Hadi. (2018). The effect of a training program based on the theory of cognitive flexibility on decision-making skills and the attitude towards university skills course among university students. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Part 2.
  22. Al-Zahir, Zakaria Muhammad, and others. (1999). Principles of measurement and evaluation in education. Amman: Dar Al-Thaqafa Library for Publishing and Distribution.
  23. Abdel-Wahab, Salah Sharif. (2011). Mental flexibility and its relationship to both the future tense perspective and achievement goals among university faculty members. Journal of Qualitative Education Research.
  24. Al-Ajili, Sabah Hussein. (2001). Principles of Educational Measurement and Evaluation. Baghdad: Ahmed Al-Dabbagh Publishing Office.
  25. Al-Arsan, Samer Rafeh Majed. (2007). The effectiveness of using active learning strategies based on social cognitive theory in developing cognitive flexibility and academic achievement motivation among students of the Psychology Department at Hail University. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies.
  26. Awda, Ahmed Suleiman, and Malkawi, Fathi Hassan. (1992). Basics of Scientific Research in Education and Humanities. Irbid: Al-Kanani Library.
  27. Fadel, Yasmine Abbas. (2020). Self-report and its relationship to social insight among female students of the Kindergarten Department. Baghdad: College of Basic Education - Al-Mustansiriya University.
  28. Al-Farihat, Afif Mutab Ahmed and Muqabala, Nasr Youssef Mustafa. (2020). The predictive ability of family communication environment and social, emotional and academic self-efficacy in cognitive flexibility among tenth grade students in Ajloun Governorate. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, 8.
  29. Ferguson, Gore. (1991). Statistical analysis in education and psychology. Iraq: Dar Al-Hikma for Publishing and Distribution.
  30. Al-Feel, Hilmi. (2015). Cognitively flexible electronic courses. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
  31. Qasim, Sally Salah Antar. (2017). Differences in strategies for coping with psychological stress in light of both psychological hardiness and cognitive and psychological flexibility among university professors practicing administrative tasks. Journal of Educational and Psychological Studies.
  32. Al-Kafouri, Sobhi Abdel Fattah, Iman Wagih Abdullah Muhammad, and Marwa Nashat Moawad. (No date). The effectiveness of a cognitive-behavioral program to improve cognitive flexibility among university students. Journal of the College of Education, 19.
  33. Al-Maliki, Bandar Mutab Ati. (2019). Cognitive flexibility among outstanding students in Adham Governorate. Scientific Journal, Issue 12.
  34. Murad, Hani Fouad Sayed Mohammed Suleiman. (2016). The predictive value of cognitive flexibility in self-regulated learning strategies among a sample of university students. Arab Journal of Education in Tunisia.
  35. Al-Mutairi, Bashayer Mishaal Nahar. (2019). Cognitive flexibility and its relationship to some personality traits among hearing-impaired students. Journal of Educational and Social Studies, Issue 7.
  36. Melhem, Sami Mohammed. (2002). Research methods in education and psychology. Amman, Jordan: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.
  37. Al-Miyahi, Maysaa Abdul Hamza. (2020). Creative teaching and its relationship to cognitive flexibility among middle school teachers and teachers. Nasq Journal.
  38. Wahid, Mustafa Fadhel. (2017). Mastery motivation and its relationship to cognitive flexibility among university students. Master’s thesis, College of Education, University of Al-Qadisiyah.

 

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

محسن علي س. (2025). المرونة المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 24. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/653

إصدار

القسم

المقالات