اثر أنموذجي نيدهام وانتوستل في التحصيل والتفكير التقييمي بمادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • ا.م .د عباس علي كريدي وزارة التربية /مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية

الكلمات المفتاحية:

الانموذج - نيدهام - انتوستل - التحصيل - التفكير التقييمي.

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى تعرف (أثر أنموذجي نيدهام وانتوستل في تحصيل والتفكير التقييمي بمادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي ) ونفذ البحث على طلاب الصف الرابع الادبي  في اعدادية الجزيرة للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة /2 وللعام الدراسي (2022 – 2023) وطبقت أداتا البحث اللتان قام الباحث بأعدادهما وتالف الاختبار التحصيلي من (37) فقرة اختبارية منها (34)فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و(3) فقرات من نوع المقالي, واختبار مهارات التفكير التقييمي المتكون من (35) فقرة موضوعية ذات الثلاث بدائل احداها صحيحة , وتألفت عينة البحث من (100) طالباً موزعين على  ثلاث مجموعات ودرست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام انموذج    (نيدهام) ، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام انموذج ( انتوستل) ، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية واستخدم الباحث  الوسائل إحصائية لمعالجة البيانات ، واظهرت النتائج على النحو الآتي ( وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب المجموعتين ت الاولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في متغيري التحصيل والتفكير التقييمي لصالح التجريبيتين ، ولم تظهر فروق دالة احصائيا بين طلاب المجموعتين التجريبيتين في المتغيرين)  وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات و المقترحات

*ابو جادو، صالح محمد(2008)علم النفس التربوي،ط6،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن

*ابو شامة ،محمد رشدي (2017) فاعلية انموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التأملي وبعض ابعاد الحس العلمي لدى طلاب الصف الاول الثانوي في مادة الفيزياء، مجلة التربية العلمية،مج50،عدد5،القاهرة،مصر.

*ابو لبدة ،سبع محمد (2008)مبادى القياس النفسي والتقييم التربوي ،دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان ،الاردن.

*احمد ،حازم مجيد(2012) اسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطلبة ،مجلة سامراء ،جامعة تكريت ،كلية التربية ،المجلد 8،العدد38 ،السنة الثامنة، العراق.

*الامين، شاكر محمود(1988) طرائق تدريس المواد الاجتماعية ، مكتبة المنتصر للطباعة ،بغداد.

*البعلي، ابراهيم عبد العزيز محمد (2012)فاعلية استخدام انموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 47،ج3 ،السعودية.

*ثامر ،عبد الواحد حميد وسعادة حمدي سويدان(2020) فاعلية استراتيجية(تنبا-لاحظ –فسر-استكشف)في التحصيل والتفكير التقييمي لدى طلاب الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ،بحث منشور ،مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية،المجلد47، العدد2 ،الانبار ،العراق

*الجابري، كاظم كريم، صبري، داود عبدالسلام (2015) مناهج البحث العلمي، مكتبة نور الحسن، بغداد، العراق.

*جازع ،جواد مندل وحميد غالب عجيل(1994)تحديد الكفايات التعليمية لمدرسي الجغرافية في المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي الجغرافية ،مجلة ابحاث البصرة ،العدد2، ج2.

* الجبوري، اسراء حسن (2019)، اثر انموذج انتوستل في اكتساب المفاهيم الأدبية عند طالبات الصف الرابع العلمي وتنمية قدرتهن على اتخاذ القرار ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة تكريت، العراق.

*الجبوري ،حسين محمد جواد(2013)منهجية البحث العلمي مدخل لبناء المهارات البحثية ،ط1،دار صفاء ،عمان ،الاردن.

*الجلالي ،لمعان مصطفى (2011)التحصيل الدراسي،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان،الاردن.

*جليهم ،احمد خضير حسين(2018)فاعلية التدريس بأنموذج نيدهام البنائي في تحصيل مادة علم الاحياء والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع العلمي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة القادسية ،العراق.

*حبيب ،مجدي عبد الكريم (2003)اتجاهات حديثة في تعليم التفكير ،دار الفكر العربي، القاهر ،مصر.

*الحمادي ،علي(1999)ثلاثون طريقة لتوليد الافكار الابداعية ،دار ابو حزم للطباعة ،بيروت،لبنان.

*الحسون ،عبد الرحمن (1988)اساسيات في تدريس الاجتماعيات ،المكتبة الوطنية ، بغداد،العراق.

*داود ،عزيز حنا وانور حسين (1990) مناهج البحث التربوي ،جامعة بغداد ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد ،العراق.

*الدليمي ،احسان عليوي وعدنان محمود (2005) القياس والتقويم في العملية التعليمية ،ط2مطبعة احمد الدباغ للطباعة، بغداد ،العراق.

*الدليمي ،عصام حسن(2014)النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية ،ط1،دار صفاء ،عمان ،الاردن.

*الدمياطي ،فوزية ابراهيم(1998)اثر استخدام دائرة التعلم في تدريس المفاهيم الجغرافية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وبقاء اثر التعلم لديهن ،المجلة العربية للتربية ،العدد1،المجلد 18.

*رزوقي ،رعد مهدي ونبيل رفيق محمد و ضمياء سالم داود(2016) التفكير وانماطه ،دار الكتب العلمية ،بيروت.

*رضوان، ابو الفتوح (1973)المدرس في المدرسة والمجتمع ،مكتبة الانجلو المصرية ،القاهرة ،مصر.

*زاير، سعد واخرون(2014)الموسوعة التعليمية المعاصرة،ج1،مكتبة نور الحسن، بغداد، العراق.

*الزند، وليد خضر(2004) التصاميم التعليمية ،اكاديمية التربية الخاصة ،ط1،الرياض، السعودية.

*زيتون ،حسن حسين وكمال عبد الحميد(2003)التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، ط1،عالم الكتب ،القاهرة ،مصر.

*زيتون ،عايش محمود(1996) اساسيات الاحصاء الوصفي ،دار عمان للنشر ،الاردن.

*السامرائي ،هاشم واخرون(1995)المناهج،ط1،دار الامل للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن.

*سلامة، عبد الحافظ(2001)الوسائل التعليمية والمنهج ،ط1،دار الفكرللطباعة والنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

*طناوي، عفت مصطفى(2008) التدريس الفعال تخطيطه ومهارته واستراتيجياته وتقويمه، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

*الظاهر ،زكريا محمد وجاكلين تمرجيان وجودت عزت عبدالهادي(1999)مبادى القياس والتقويم في التربية ،ط1،دار الثقافة ،عمان ،الاردن.

*العزاوي ،رحيم يونس كرو(2007)المنهل في العلوم التربوية القياس والتقويم في العملية التدريسية ،ط1،دار دجلة ناشرون وموزعون ،عمان ،الاردن.

*العساف ، صالح بن حمد (1983)  المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، شركة الجبيكان للطباعة والنشر ، الرياض ،السعودية.

*عطية ،محسن علي(2016)التعلم انماط ونماذج حديثة ،دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

*العفيفي ،محمد الهادي(1970) اصول تدريس التربية ،مكتبة الانجلو المصرية ،القاهرة.

*علام،، صلاح الدين(2006) الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية ،دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

*عودة ،احمد سليمان (1998) القياس والتقويم في العملية التدريسية ،دار الامل ،اربد ،الاردن.

*العيسى، عبد الوهاب (1974)تنظيم تعليم الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية ،مطبعة وزارة التربية ،بغداد ،العراق.

*القرني ،زبيدة محمد(2011)اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية ،ط1،المكتبة العصرية ،مصر.

*كاتوت ،سحر امين(2009)اسس علم النفس التربوي،ط1،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة الموصل ،نشر وطبع وتوزيع دار الكتب للطباعة والنشر ،موصل ،العراق.

*الكسباني ، محمد السيد علي (2010)مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ،مؤسسة  حورس الدولية ، الإسكندرية ، مصر.

*مجيد ،زينة مزعل(2020)اثر استراتيجية(مونرو وسلاتر) في مهارات التفكير التقييمي والتحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية الاساسية ،الجامعة المستنصرية ،بغداد ،العراق.

*المحاسنة ،ابراهيم محمد وعبد الحكيم علي مهيدات (2013) القياس والتقويم الصفي ، ط1، دار جرير للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

*محمد ،امل محمد صلاح الدين(2016)اساليب التعلم لدى طلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي والتخصص الاكاديمي في ضوء انموذج انتوستل، مجلة اسيوط وفنون التربية الرياضية،العدد42، مصر.

*المسعودي ،محمد حميد مهدي (2013) طرائق تدريس الجغرافيا ،دار الرضوان للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

*ملحم ، سامي محمد (2000) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ،الاردن.

*موسى، نجيب (2016) رعاية الاطفال الموهوبين ،مركز الكتاب الاكاديمي ،الرياض ،السعودية.

*النبهان ،موسى(2004)اساسيات القياس في العلوم السلوكية ،ط1،دار الشروق ،عمان ،الاردن.

*ياسين ،واثق عبد الكريم وزينب حمزة راجي (2012)المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية،ط1،مكتبة نور الحسين ،بغداد ،العراق.

*Ayob , A. (2012), Needham,s Theory in Computer Based Learning Paper Presented at The 2nd International Conference on Social Science and Humanity , IPEDR ,Vol (31)   .

*Duff ,A(1997)A note on the reliability and validity a 30-item version of Entwistle & Tait s Revised Approach to Studing Inventory. British Joumal of Educational Psychologyed . Boston:Allyn and Bacon.

*Lewis,Ecuador(2012)Preferred Learning styles of Iearners ,Journal of Social Psychology, No.136.

*Putnam,Ammersa,(2014) Learning and teaching methods and Learnig among students in middle high school .Millen Publishing Commpany. New York.

 

 

 

 

ترجمة المصادر:

Abu Jado, Saleh Muhammad (2008). Educational Psychology, 6th edition, Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

*Abu Shama, Muhammad Rushdi (2017). The Effectiveness of the Needham Constructivist Model in Enhancing Achievement, Reflective Thinking Skills, and Some Dimensions of Scientific Sensibility among First-Year Secondary Students in Physics, Journal of Science Education, Vol. 50, Issue 5, Cairo, Egypt.

*Abu Labda, Saba Muhammad (2008). Principles of Psychological Measurement and Educational Evaluation, Dar Al-Fikr Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

*Ahmed, Hazem Majeed (2012). Reasons for the Decline in Academic Achievement among Secondary School Students from the Perspectives of Teachers and Students, Samarra Journal, University of Tikrit, College of Education, Vol. 8, Issue 38, Year 8, Iraq.

*Al-Amin, Shaker Mahmoud (1988). Methods of Teaching Social Studies, Al-Muntasir Printing Library, Baghdad..

*Al-Ba'ali, Ibrahim Abdul Aziz Muhammad (2012). The Effectiveness of Using the Needham Constructivist Model in Developing Decision-Making Skills and Academic Achievement in Science for Sixth Grade Students in the Kingdom of Saudi Arabia, Arab Studies in Education and Psychology Journal, Issue 47, Part 3, Saudi Arabia

*Thamer, Abdulwahid Hameed, & Sa'ada Hamdi Sowaidan (2020). The Effectiveness of the Strategy (Predict - Observe - Explain - Explore) in Achievement and Evaluative Thinking among Second-Year Intermediate Students in Mathematics. Published research, Journal of Studies in Humanities and Social Sciences, Vol. 47, No. 2, Anbar, Iraq.

*Al-Jabri, Kazem Kareem & Sabri, Dawood Abdul Salam (2015). Research Methodologies. Noor Al-Hassan Library, Baghdad, Iraq.

*Jazi, Jawad Mandal & Hameed Ghalib Ajeel (1994). Identifying Educational Competencies of Geography Teachers in Secondary Schools from the Perspective of Geography Teachers. Journal of Basra Research, Issue 2, Part 2.

*Al-Jubouri, Israa Hassan (2019). The Effect of the Entwistle Model in Acquiring Literary Concepts among Fourth-Year Scientific Stream Female Students and Developing Their Decision-Making Skills. Unpublished Master's Thesis, College of Education, Tikrit University, Iraq.

*Al-Jubouri, Hussein Mohammed Jawad (2013). Research Methodology: An Introduction to Building Research Skills, 1st Edition, Safaa Publishing House, Amman, Jordan.

*Al-Jalali, Lam'an Mustafa (2011). Academic Achievement, 1st Edition, Al-Maseera Publishing and Distribution House, Amman, Jordan

*Jaleehim, Ahmed Khudair Hussein (2018). The Effectiveness of Teaching Using the Needham Constructivist Model on the Achievement in Biology and Reflective Thinking of Fourth-Grade Science Students. Unpublished Master's Thesis, College of Education, University of Al-Qadisiyah, Iraq.

. *Habib, Magdy Abdel Karim (2003). Modern Trends in Teaching Thinking. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, Egypt.

*Al-Hammadi, Ali (1999). Thirty Ways to Generate Creative Ideas. Dar Abu Hazm for Printing, Beirut, Lebanon.

*Al-Hassoun, Abdul Rahman (1988). Fundamentals in Teaching Social Studies. National Library, Baghdad, Iraq

*Dawood, Aziz Hanna, and Anwar Hussein (1990). Educational Research Methods. University of Baghdad, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Baghdad, Iraq.

*Al-Dulaimi, Ihsan Alawi and Adnan Mahmoud (2005). Measurement and Evaluation in the Educational Process (2nd ed.). Ahmed Al-Dabbagh Printing Press, Baghdad, Iraq.

*Al-Dulaimi, Issam Hassan (2014). Constructivist Theory and Its Educational Applications (1st ed.). Safaa Publishing House, Amman, Jordan.

*Al-Dumyati, Fawzia Ibrahim (1998). The Effect of Using the Learning Cycle in Teaching Geographical Concepts on the Achievement and Retention of Second Intermediate Grade Female Students. The Arab Journal of Education, Issue 1, Volume 18.

*Rzouqi, Raad Mahdi, Nabeel Rafiq Mohammed, and Dhumyaa Salem Dawood (2016). Thinking and Its Patterns. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon

*Radwan, Abu Al-Fotouh (1973). The Teacher in School and Society. Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

*Zair Saad and Others (2014). The Contemporary Educational Encyclopedia, Vol. 1. Noor Al-Hassan Library, Baghdad, Iraq.

*Al-Zand, Waleed Khudair (2004). Educational Designs, Special Education Academy (1st ed.), Riyadh, Saudi Arabia.

*Zeitoun, Hassan Hussein and Kamal Abdel Hamid (2003). Education and Teaching from a Constructivist Theory Perspective (1st ed.). Alam Al-Kutub, Cairo, Egypt.

*Zeitoun, Ayesh Mahmoud (1996). Fundamentals of Descriptive Statistics. Dar Amman Publishing, Jordan.

*Al-Samurai, Hashim and Others (1995). Curricula (1st ed.). Al-Amal Publishing and Distribution House, Amman, Jordan

*Salameh, Abdel Hafiz (2001). Educational Media and Curriculum (1st ed.). Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, Amman, Jordan.

*Tannawi, Iffat Mustafa (2008). Effective Teaching: Planning, Skills, Strategies, and Evaluation. Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

*Al-Zahir, Zakaria Mohamed, Jacqueline Tamergian, and Jawdat Ezzat Abdel Hadi (1999). Principles of Measurement and Evaluation in Education (1st ed.). Dar Al-Thaqafa, Amman, Jordan.

*Al-Azzawi, Rahim Younis Karo (2007). Al-Manhal in Educational Sciences: Measurement and Evaluation in the Teaching Process (1st ed.). Dar Dijlah Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

*Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1983). Introduction to Research in Behavioral Sciences. Al-Jubeikan Printing and Publishing Company, Riyadh, Saudi Arabia.

*Atiyah, Mohsen Ali (2016). Learning: Modern Patterns and Models. Safaa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan

*Al-Afifi, Mohamed El-Hadi (1970). Principles of Teaching Education. Anglo-Egyptian Library, Cairo, Egypt.

*Allam, Salah El-Din (2006). Educational and Psychological Tests and Measurements. Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

*Awdeh, Ahmed Suleiman (1998). Measurement and Evaluation in the Teaching Process. Dar Al-Amal, Irbid, Jordan.

*Al-Essa, Abdul Wahab (1974). Organizing Social Studies Teaching in Primary Schools. Ministry of Education Printing Press, Baghdad, Iraq.

*Al-Qarni, Zubaida Mohammed (2011). Modern Trends in Research on Teaching Science and Scientific Education (1st ed.). Al-Oasria Library, Egypt.

*Katout, Sahar Amin (2009). Foundations of Educational Psychology (1st ed.). Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Mosul, Printed and Published by Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, Mosul, Iraq

*Al-Kasbani, Mohamed El-Sayed Ali (2010). Terminology in Curricula and Teaching Methods. Horus International Foundation, Alexandria, Egypt.

*Majed, Zeina Mazal (2020). The Effect of the Monroe and Slater Strategy on Evaluation Thinking Skills and Achievement in Mathematics among Second-Grade Female Students. Unpublished Master's Thesis, College of Basic Education, Al-Mustansiriya University, Baghdad, Iraq.

*Al-Muhasnah, Ibrahim Mohamed and Abdel Hakim Ali Mheidat (2013). Classroom Measurement and Evaluation (1st ed.). Dar Jareer for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

*Mohammed, Amal Mohamed Salah El-Din (2016). Learning Styles among Students of the College of Sports Science and Physical Activity at King Saud University and Their Relationship to Academic Achievement and Academic Specialization in Light of the Entwistle Model. Asyut Journal of Sports Education, Issue 42, Egypt.

*Al-Masoudi, Mohamed Hamid Mahdi (2013). Methods of Teaching Geography. Dar Al-Ridwan for Publishing and Distribution, Amman, Jordan

*Melhem, Sami Mohamed (2000). Research Methods in Education and Psychology. Dar Al-Maseera for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

*Mousa, Najib (2016). Caring for Gifted Children. Academic Book Center, Riyadh, Saudi Arabia.

*Al-Nabhan, Mousa (2004). Basics of Measurement in Behavioral Sciences (1st ed.). Dar Al-Shorouk, Amman, Jordan.

*Yaseen, Wathiq Abdel Kareem and Zainab Hamza Raji (2012). The Constructivist Approach: Models and Strategies in Teaching Scientific Concepts (1st ed.). Noor Al-Hussein Library, Baghdad, Iraq.

منشور

2025-01-25

كيفية الاقتباس

علي كريدي ع. (2025). اثر أنموذجي نيدهام وانتوستل في التحصيل والتفكير التقييمي بمادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي. مجلة أبحاث الذكاء, 18(38), 29. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/652

إصدار

القسم

المقالات