اثر التلميح الموجه في الاسترجاع المرجأ للنص لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التلميحات ، الذاكرة ، علم النفس المعرفي، طلبة الجامعةالملخص
استهدف البحث معرفة اثر التلميح الموجه في الاسترجاع المرجأ لدى طلبة الجامعة، استخدمت ثلاثة اساليب من التلميحات الموجهة: وهي اسلوب التنظيم واسلوب الاشارات الملونة واسلوب التخيــــل
العقلي، وبذلك وضع اربع فرضيات للتحقق من هذا الهدف، وصمم تصميما تجريبيا يحوي على
ثلاث مجموعات تجريبية يقابلها ثلاث مجموعات ضابطة، ويكون الاختبار فيها بعد تزويـــــــــد
المجموعات التجريبية التلميحات، كذلك قام الباحث باجراءات الضبط التجريبي للمجموعات الست، ثم قام بتدريب افراد المجاميع التجريبة على كيفية استخدام التلميحات عند قراءة النص العلمـــي،
وترك افراد المجموعات الضابطة دون تدريب، بعد ذلك قام بتصميم اختبار يتضمن اهم المعلومـات
الموجودة في النص، وبعد مرور يوم من تدريب افراد المجموعات التجريبية، كان التدريب لكـــل
مجموعة تجريبية نوع من الاساليب، فدرب افراد المجموعة التجريبية الاولى على اسلوب التنظيم ، ودرب افراد المجموعة التجريبية الثانية على اسلوب الاشارات الملونة ودرب افراد المجمـــــوعة
التجريبية الثالثة على اسلوب التخيل العقلي . اجراء الباحث بعد ذلك اختبار بعدي واحد لكــــــــل
المجاميع التجريبية والضابطة ، فاشارت نتائج المقارنات بين المجموعات التجريبية الثلاثة مـــــع
المجموعات الضابطة الثلاثة، ان هناك فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعات التجريبية والضابطة ، مما يعني وجود اثر للتلميحات المستعملة في الاسترجاع المرجأ ، بعد ذلك اجرى مقارنة بيــــــن
المجموعات التجريبية الثلاثة لإيجاد فيما اذا كانت هناك افضلية لاحد التلميحات على الاخـــــرى،
فأشارت النتائج ان لا فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعات التجريبية، مما يعني ان التلميحــات
الثـــلاث اثرت بالمستوى نفسه على افراد المجموعات التجريبية التي تدربت عليها
- ابو بكر ، مختار ( 2016 ) اسس ومناهج البحث العلمي ، ط1، نيوليك الدولية للنشر والتدريب .
- ابو ويج ، مروان ( 2002 )، البحث التربوي المعاصر، دار اليازوري للنشر، عمان .
- الاسدي ، غالب محمد (2000 ) ، اثر اساليب تلميحية في الاسترجاع المباشر والمرجأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، اطروحة دكتوراة ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية
- امجد ، طلعت حسن ( 2005 ) ، اسرتاتيجيات التذكر والدافعية للتعلم ومفهوم الذات كمتغيرات تنبؤية ، المصرية للدراسات النفسية، المجلد العشرون، العدد 2 .
- حسين، انور عبد الرحمن (2017) القياس في التقويم التربوي ، ط1، دار صفاء للتوزيع والنشر ، عمان .
- الجابري، كاظم كريم (2011) ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1 ، دار الكتب والوثائق ، بغداد .
- زكريا ، حسين ( 2005 ) ، اثر برنامج تدريب ما وراء الذاكرة على عمليات الذاكرة وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية فرع كفر الشيخ ، جامعة طنطا .
- الزيات ، فتحي مصطفى (2006) ، الاسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات ، ط2 ، دار النشر للجامعات ، المنصورة ، مصر .
- عبد الحميد ، سنية جمال ( 2010 ) الاحداث الشخصية المهمة الماضية والمستقبلية على خط الحياة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، مجلد 20 ، ع 68 .
- عبد الفتاح ، فوقية ،و جابر ، عبد الحميد جابر ( 2005 ) علم النفس المعرفي بنين النظرية والتطبيق ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
- العدل ، عادل محمد (2004 ) ، العمليات المعرفية ، دار الصابوني للنشر والتوزيع ، القاهرة .
- عبد السميع ، عبد الله (2020 ) ، الذاكرة والنسيان ، دار المشرق للطباعة والنشر ، عمان .
- عيسى ، ماجد محمد ( 2004 ) اثر برنامج تدريب ما وراء الذاكرة على اداء الاطفال غير المنتجين للاستتراتيجيات ، اطروحة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الازهر .
- الغامدي ، حامد بن احمد ( 1996 ) الاكتئاب النفسي وعلاقته بالتذكر لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية بالمنطقة الغربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة ام القرى ، مكة المكرمة .
15 - Ashcraft, M.H. (1989 ): Human Memory and Cognition, Scott Foresman and Company, London.
16- Dellefield, K. (1991): Increasing memory self efficacy in the elderly. California school of professional psychology. Dal, 52 .No. 3B.
17-Dellefield, K. (1991): Increasing memory self efficacy in the elderly. California school of professional psychology. Dal, 52 .No. 3B.
18-Goldstin,B(1994),-PSYCHOLOGY ,Wadsworth Inc,California
19-GoldSmith, M. Koriat, A. & Pansky, A. ( 2005 ): Strategic regulation of grain size in memory reporting overtime. Journal of Memory and Language.
20-GoldSmith, M. Koriat, A. & Pansky, A. ( 2005 ): Strategic regulation of grain size in memory reporting overtime. Journal of Memory and Language, 52:
21-Mayer,C ,Introdaction to psychology ,morall Inc ,New York.
22-Miller ,B ( 1994),Memory for every day ,Scott Forsman and Company .London .
23-Solso, R.(1999).Cognitive Psychology. (5nded). Allyn and Bacom, Bostan.
24- wade,C&Lavris,C(2002),Invitation to Psychology ,Person Education ,Inc , New Jersy.
ترجمة المصادر العربية :
1- Abu Bakr, Mukhtar (2016) Foundations and Methods of Scientific Research, 1st edition, Newlic International Publishing and Training.
2- Abu Weig, Marwan (2002), Contemporary Educational Research, Al-Yazouri Publishing House, Amman.
3- Al-Asadi, Ghaleb Muhammad (2000), The effect of Ceus methods on direct and deferred retrieval of scientific concepts among sixth-grade primary school students, doctoral thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University.
4- Amjad, Talaat Hassan (2005), Remembering strategies, motivation to learn, and self-concept as predictive variables, Egyptian Psychological Studies, Volume Twenty, Issue 2..
.5- Hussein, Anwar Abdul Rahman (2017) Measurement in Educational Evaluation, 1st edition, Dar Safaa for Distribution and Publishing, Amman
6- Zakaria, Hussein (2005), The effect of the metaphysical training program on memory processes and some information processing strategies among students in the first year of basic education, unpublished master’s thesis, Faculty of Education, Kafr El-Sheikh Branch, Tanta University.
7-Al-Zayat, Fathi Mustafa (2006), Cognitive Foundations of Mental Formation and Information Processing, 2nd edition, Universities Publishing House, Mansoura, Egypt.
8-Abdel Hamid, Sania Gamal (2010) Important past and future personal events on the life line, Egyptian Journal of Psychological Studies, Volume 20, p. 68.
9- Abdel Hamid, Sania Gamal (2010) Important past and future personal events on the life line, Egyptian Journal of Psychological Studies, Volume 20, p. 68.
10- Abdel Fattah, Fawqia, and Jaber, Abdel Hamid Jaber (2005) Cognitive Psychology for Boys, Theory and Application, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
11-Al-Adl, Adel Muhammad (2004), Cognitive Processes, Dar Al-Sabouni for Publishing and Distribution, Cairo.
12- Abdel Samie, Abdullah (2020), Memory and Forgetting, Dar Al-Mashreq for Printing and Publishing, Amman.
13- Issa, Majid Muhammad (2004) The effect of a meta-memory training program on the performance of children who are not productive in strategies, unpublished doctoral thesis, College of Education, Al-Azhar University.
14- Al-Ghamdi, Hamid bin Ahmed (1996) Psychological depression and its relationship to memory among a sample of visitors to psychiatric clinics in the Western Region, unpublished master’s thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Mecca.
