أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طلبة قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم لمادة الميكانيك وتنمية تفكيرهم التأملي

Authors

  • م.م. حكمت غازي محمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مكتب مستشار الوزارة للشؤون التربوية وتطوير المناهج

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.59

Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على (أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طلبة قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم لمادة  الميكانيك و تنمية تفكيرهم التأملي) وقد بلغت عينة البحث (136) من طلبة المرحلة الأولى قسم الفيزياء وبواقع (69) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(67) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة وقد صاغ الباحث (256) هدفاً سلوكياً ضمن مستويات (تذكر , استيعاب , تطبيق ,تحليل ,تركيب , تقويم) على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وأعد الباحث اختباراً تحصيلياً مكون من (50) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد  كما واعد اختباراً للتفكير التأملي نحو مادة الفيزياء مكون من (30) فقرة وتم  التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبارين وبعد معالجة البيانات احصائياً باستعمال معادلة t-test لعينتين مستقلتين متساويتين ومعادلة الفا كرو نباخ لا يجاد ثبات الاختبارين لكونهما يحتويان على فقرات موضوعية وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين وبعد اظهار النتائج دلت بأنه يوجد فرق دال احصائياً بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في متغيرين التحصيل الدراسي واختبار التفكير التأملي وبذلك فقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج وتفسيرها وعلى ضوئها يوصي الباحث بتوظيف اثر استراتيجية التسريع المعرفي كأنموذج للتدريس لجميع المراحل الجامعية ولجميع المواد.

Published

2019-08-26

How to Cite

محمد م. ح. غ. (2019). أثر استراتيجية التسريع المعرفي في تحصيل طلبة قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم لمادة الميكانيك وتنمية تفكيرهم التأملي. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 622–591. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.59

Issue

Section

المقالات