أثر برنامج تعليمي في تنمية التفكير الاستدلالي لأطفال الرياض بعمر (5 – 6) سنوات

المؤلفون

  • الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

التفكير ، التفكير الاستدلالي ، اطفال الرياض ، برنامج ، تنمية

الملخص

يستهدف البحث الحالي تعرف:

- تأثير برنامج تعليمي في تنمية التفكير الاستدلالي لأطفال الرياض

-  الفروق بين الذكور والإناث في تنمية التفكير الاستدلالي .

تكون مجتمع البحث الحالي من أطفال الرياض في محافظة بغداد/ الرصافة الثانية ممن هم بعمر (5 - 6) سنوات، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة (30) طفلا وطفلة في المجموعة الضابطة بواقع (15) من الذكور و (15) من الإناث و (30) طفلا وطفلة في المجموعة التجريبية بواقع (15) من الذكور و (15) من الإناث.وتكونت أداتا البحث من اختبار للتقدير الاستدلالي وبرنامج تعليمي لتنمية التفكير الاستدلالي ، وتم ايجاد الخصائص السيكومترية لهما.وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، مربع كأي، معادلة کیودريشاردسون 20، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ارتباط سبيرمان - براون -وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط درجات اختبار التفكير الاستدلالي بين أطفال المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التعليمي وأطفال المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج التعليمي ولصالح المجموعة التجريبية .
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسط درجات اختبار التفكير الاستدلالي بين أطفال المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج التعليمي تبعاً المتغير الجنس ( ذكور – إناث).

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

م.م. وجدان عناد صاحب. (2024). أثر برنامج تعليمي في تنمية التفكير الاستدلالي لأطفال الرياض بعمر (5 – 6) سنوات. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 215–238. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/574

إصدار

القسم

المقالات