قياس الذكاء الناجح لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
  • الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الناجح ، معلمات رياض الأطفال .

الملخص

1 ـ الذكاء الناجح لدى معلمات رياض الأطفال .

2 ـ  الذكاء الناجح  لدى معلمات رياض الاطفال بحسب متغير التخصص.

ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مقياس الذكاء الناجح لمعلمات الروضة وذلك باختيار مجتمع البحث من معلمات رياض الاطفال في مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة ، ولقد بلغت عينه البحث( 400) معلمة وقد تم اعداد مقياس ( الذكاء الناجح) الذي بلغ عدد فقراته( 37) فقرة وبعد استخراج الخصائص السيكو مترية من صدق وثبات باستعمال الوسائط الاحصائية( المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري  ،والاختبار التائي الى عينه واحدة ،والاختبار التائي الى عينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون ،ومعامل الفا كرومباخ) ، تم الخروج بالصيغة النهائية للمقياسين وتطبيقه على العينة الاساسية وبعد معالج البيانات احصائيا توصلت الباحثة الى ما يأتي :

1ـ  تمتلك معلمات رياض الاطفال ذكاء" ناجحا".

  1. لا توجد فروق بين معلمات رياض الاطفال في الذكاء الناجح بحسب تخصصهن ( رياض أطفال ، تخصص اخر ) .

وقد قامت الباحثة بناءً على النتائج التي توصلت اليها بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغير البحث .

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

شهد جمعة عباس, & ا.م.د ياسمين طه ابراهيم. (2024). قياس الذكاء الناجح لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 149–169. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/566

إصدار

القسم

المقالات