التفكير التحليلي وعلاقته بتحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى :-
1 - التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافية
2- علاقة التفكير التحليلي بتحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الأدبي.
ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي( أسلوب الدراسات الارتباطية). أما مجتمع البحث فقد تمثل بطلاب الصف الرابع الأدبي للمدارس الاعدادية والثانوية الحكومية النهارية التابعة لمركز محافظة ديالى للعام الدراسي (2022 - 2023) والبالغ عددهم (451) طالب، بحسب الاحصائية التي حصل عليها من مديرية تربية ديالي / قسم التخطيط والاحصاء التربوي. وتم اختيار مجتمع البحث جميعا كعينة للبحث والبالغ عددها (371) طالب بعد استثناء مدرستين من المجتمع هما (ث. النجف الأشرف للبنين) و(ث. طرفة بن العبد للبنين) استكمالاً لإجراءات البحث وتبنى الباحث اختبار (صالح (2015) للتفكير التحليلي المطبق على المرحلة الاعدادية، إذ تم التحقق من الصدق الظاهري واستخراج الخصائص السيكومترية للاختبار، ومن ثم التأكد من الثبات، كما أن الاختبار مكون من (40) فقرة، ولكل فقرة بديلين للإجابة، أحدهما يمثل التفكير التحليلي، والآخر لا يمثله ويعطي عند التصحيح بعد استشارة المحكمين والبالغ عددهم (15) خبيراً، اختيرت الدرجة (2) للبديل الذي يقيسه التفكير التحليلي، والدرجة (1) للبديل الذي لا يقيسه ، تم التحقق من الثبات بطريقة التجزئة النصفية، وعولجت بيانات الدراسة الاحصائية باستعمال الحقيبة
الإحصائية (SPSS)، وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج أبرزها : وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين التفكير التحليلي وتحصيل مادة الجغرافية للصف الرابع الأدبي ويعزو الباحث هذه النتيجة إلى أن الطلاب يتمتعون بالتحدي والإصرار وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بتوصيات عدة أبرزها: ضرورة مراعاة التفكير التحليلي وتنميته لدى الطلاب من التدريسيين، وذلك باتباعهم طرائق التدريس الحديثة، واستكمالا للنتائج البحث الحالي اقترح الباحث عددا من المقترحات