المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة

المؤلفون

  • كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
  • كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم الفيزيائية ، طفل الروضة

الملخص

      يهدف البحث الحالي التعرف على المفاهيم الفيزيائية  لدى طفل الروضة وقد قامت الباحثة ببناء اختبار المفاهيم الفيزيائية  بعد اطلاعها  على النظريات  والدراسات السابقة  الخاصة بموضوع بحثها ، اذ تضمن اختبار المفاهيم الفيزيائية (32) فقرة موزعة على ثمانية مجالات كل مجال تضمن (4) فقرات لكل مجال واعدت تعليمات الاختبار  والصور الخاصة بكل فقرة وحسب التعليمات العلمية لبناء الاختبارات، وقد حددت  درجة الاختبار(صفر ـ 1)ببديلين هما (صحيحة ـ خاطئة)، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكو مترية لأدوات البحث والمتمثلة : بالصدق والثبات، وتم التحقق من الصدق بطريقتين هما : الصدق الظاهري ، وصدق البناء ، وتم استخراج الثبات لاختبار المفاهيم الفيزيائية  بطريقة إعادة الاختبار ومعادلة كيودر ــ ريتشاردسون 20، وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية: ان أطفال الروضة يمتلكون المفاهيم الفيزيائية فضلاً عن عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في  المفاهيم الفيزيائية.

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

الباحثة دعاء حسين كاظم, & أ.م. د. بيداء عبد السلام مهدي. (2024). المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 69–86. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/561

إصدار

القسم

المقالات