المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة
الكلمات المفتاحية:
المفاهيم الفيزيائية ، طفل الروضةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة وقد قامت الباحثة ببناء اختبار المفاهيم الفيزيائية بعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها ، اذ تضمن اختبار المفاهيم الفيزيائية (32) فقرة موزعة على ثمانية مجالات كل مجال تضمن (4) فقرات لكل مجال واعدت تعليمات الاختبار والصور الخاصة بكل فقرة وحسب التعليمات العلمية لبناء الاختبارات، وقد حددت درجة الاختبار(صفر ـ 1)ببديلين هما (صحيحة ـ خاطئة)، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكو مترية لأدوات البحث والمتمثلة : بالصدق والثبات، وتم التحقق من الصدق بطريقتين هما : الصدق الظاهري ، وصدق البناء ، وتم استخراج الثبات لاختبار المفاهيم الفيزيائية بطريقة إعادة الاختبار ومعادلة كيودر ــ ريتشاردسون 20، وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية: ان أطفال الروضة يمتلكون المفاهيم الفيزيائية فضلاً عن عدم وجود فروق بين الذكور والاناث في المفاهيم الفيزيائية.