القلق في الرياضيات وعلاقته بمهارات التفكير المحوري لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية /قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

القلق في الرياضيات ، مهارات التفكير المحوري ، طلبة المرحلة المتوسطة

الملخص

      هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى القلق في الرياضيات ، وعلاقته بمهارات التفكير المحوري لدى طلبة المرحلة المتوسطة . تكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث المتوسط في المديريات العامة للتربية/ بغداد/ الرصافة والكرخ اثناء الفصل الاول من العام الدراسي 2022-2023 بواقع (200) طالب و(200) طالبة. ولأغراض هذه الدراسة  عمدت الباحثة بتبني  مقياس قلق الرياضيات (MARS) ، والذي اعده (عابد ويعقوب ،1990) بعد تعديله واعادة تقنينه على البيئة العراقية، كما تم اعداد اختبار في مهارات التفكير المحوري  لطلبة الصف الثالث المتوسط تكون من(21) فقرة مقالية، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء لأداتي البحث واستخدمت معادلة كودر ريتشاردسون (20) وكرونباخ الفا لحساب الثبات فبلغ (0.87) و (0.81) على الترتيب. واسفرت النتائج  أنّ طلبة عينة البحث الذكور والاناث لهم درجات مرتفعة جدأً في مقياس القلق في الرياضيات ،وان القلق من مادة الرياضيات مرتفعة لدى الاناث مقارنة بالذكور، كما ان  طلبة عينة البحث الذكور والاناث لهم درجات اقل من المتوسط الفرضي في اختبار مهارات التفكير المحوري . واشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عكسية بين قلق الرياضيات ومهارات التفكير المحوري  أي كلما زاد قلق الرياضيات كلما قلت مهارات التفكير المحوري . وأوصت الباحثة العمل على تطوير المناهج بصورة عامة ومناهج الرياضيات بصورة خاصة المقررة لطلبة الصف الثالث المتوسط واعتماد طرائق متنوعة في تدريسها ، بحيث يستطيع الطلبة استخدامها دون صعوبة، وضرورة تضمين برامج إعداد مدرسي الرياضيات موضوعات عن مهارات التفكير المحوري وتطبيقاتها التربوية في المراحل الدراسية كافة في كافة المراحل الدراسية ، وعقد لقاءات إرشادية مع المختصين لمعالجة قلق الرياضيات عند الطلبة وتقترح اجراء دراسة تبين العلاقة بين مستوى القلق والاداء الصفي للمعلمين المعينين حديثاً ،واجراء دراسة لمعرفة مدى امتلاك مدرسي مادة الرياضيات لمهارات التفكير المحوري.

منشور

2024-09-22

كيفية الاقتباس

. أ.د. فائزة عبد القادر الجلبي. (2024). القلق في الرياضيات وعلاقته بمهارات التفكير المحوري لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة أبحاث الذكاء, 18(37), 1–19. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/556

إصدار

القسم

المقالات