اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الانشاء التصويري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الاثر، استراتيجية التخيل الموجه، مهارات الانشاء التصويري، معهد الفنون الجميلة.الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الانشاء التصويري لدى طلبة معهد الفنون الجميلة ، لتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الاتية (ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم بـ(استراتيجية التخيل الموجه)، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية ) اذ تكونت عينة البحث من (22) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ، ولتحليل البيانات استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي T-test، لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين، مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان- براون، معادلة صعوبة الفقرة، معادلة تمييز الفقرة، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة) ، اذ توصلت الباحثة الى النتائج الاتية وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم بـ(استراتيجية التخيل الموجه)، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية ولصالح المجموعة التجريبية .
