مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لدى الطلبة المعلمين وعلاقتها بمعتقداتهم نحو تعلم الرياضيات وتعليمها

المؤلفون

  • ا. د. رياض فاخر حميد الشرع الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية /قسم الرياضيات

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :مهارات معالجة المعلومات الرياضية، المعتقدات نحو تعلم وتعليم الرياضيات ، الطلبة المعلمين

الملخص

مستخلص البحث:

      هدف البحث الحالي الى التعرف على مهارات معالجة المعلومات الرياضية، وعلاقتها بمعتقدات الطلبة المعلمين نحو تعلم الرياضيات وتعليمها. تألفت عينة البحث من (373) طالب وطالبة من الطلبة المعلمين (المرحلة الرابعة)  في أقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية /الجامعات العراقية أثناء الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2022-2023 بواقع ( 183) طالب و( 190) طالبة.ولأغراض هذه الدراسة قام الباحث باعداد إختبار في مهارات معالجة المعلومات الرياضية  لطلبة المرحلة الرابعة تألف من( 35) فقرة بواقع ( 10) فقرات موضوعية ، و( 25 ) فقرة مقالية ،وتم التحقق من الصدق الظاهري لأداة البحث ، وتم تبني مقياس المعتقدات نحو تعلم الرياضيات وتعليمها . واستعملت معادلة كرونباخ الفا لحساب الثبات فبلغ (0.87) و تم تبني مقياس المعتقدات نحو تعليم وتعلم الرياضيات الذي أعده ( السيف والكنعاني ،2017)  وبأستعمال الوسائل الأحصائية المناسبة ، اسفرت النتائج أانّ طلبة عينة البحث لهم درجات اقل من المتوسط الفرضي في اختبار مهارات معالجة المعلومات الرياضية ، وهي دالة لصالح المتوسط الفرضي، كما ان الطلاب أفضل من الطالبات في مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية. ومن النتائج التي تم الحصول عليها من قياس المعتقدات نحو تعليم وتعلم الرياضيات أنّ طلبة عينة البحث لهم درجات مرتفعة في مقياس المعتقدات، ويبدو حسب النتائج المتحصل ان المعتقدات نحو الرياضيات مرتفعة لدى الطلاب مقارنة بالطالبات. واشارت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية  بين مهارات معالجة المعلومات الرياضية ، ومعتقدات الطلبة المعلمين نحو تعلم الرياضيات وتعليمها .

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

ا. د. رياض فاخر حميد الشرع. (2024). مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لدى الطلبة المعلمين وعلاقتها بمعتقداتهم نحو تعلم الرياضيات وتعليمها. مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 191–212. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/535