اثر إستراتيجية الاركان الأربعة في أكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.53Abstract
يرمي هذا البحث إلى معرف أثر إستراتيجية الاركان الأربعة في أكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط, وتكونت عينة الدراسة من (72) طالباً وزعت على مجموعتين بواقع(36) طالباً في المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ العربي الاسلامي باستعمال إستراتيجية الاركان الأربعة و(36) طالباً في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية, كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات (المعرفة السابقة, اختبار الذكاء, العمر الزمني, اختبار التفكير التاريخي) اعد الباحث اختباراً في اكتساب المفاهيم التاريخية بعدياً مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية, واعد مقياس التفكير التاريخي, واستعمل الوسائل الاحصائية الآتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معادلة معامل الصعوبة, معادلة معامل التمييز, ومعادلة فاعلية البدائل, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة الفا كرونباخ) , وقد توصل البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية واختبار التفكير التاريخي.