فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب اليقظة العقلية في تنمية الاستثارة العقلية الفائقة لدى الطلاب المتفوقين
الملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب اليقظة العقلية في تنمية الاستثارة العقلية الفائقة لدى الطلاب المتفوقين، وعمدَ الباحثان على بناء مقياس الاستثارة العقلية الفائقة والذي اعده الباحثان وفق نظرية (Dabrowski ,1972) والمتكون من(24) فقرة موزعة على اربعة مجالات، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء، وصَمَّمَ الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي اليقظة العقلية للعالم Kabat-Zinn ,1982)), واقترح الباحثان مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة، وبواقع جلستين اسبوعياً ومدة الجلسة (45) دقيقة، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss)، وتوصل الباحثان الى تحقيق هدف البحث من خلال النتائج التي خرج بها البحث، وفي ضوء النتائج تم وضع عددٍ من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
