اثر برنامج تدريبي قائم على أنموذج تيباك TPACK) ) في التحصيل وتنمية التفكير التخيلي عند مدرسي المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • م.د. حيدر طعمه جبار مديرية تربية ذي قار
  • م. د. منتهى شوكة طعمه كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: اثر، أنموذج تيباك، البرنامج التدريبي، التحصيل، التفكير التخيلي.

الملخص

مستخلص البحث:

      يهدف البحث الحالي التعرف على اثر البرنامج التدريبي القائم على أنموذج تيباك في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير التخيلي لديهم، وقد استعمل الباحثإن منهج البحث التجريبي، وكإنت عينة البحث تتكون من (40) مدرساً ومدرسة من مدرسي مادتي الاجتماعيات والحاسوب في مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وعينة تتكون من (400) طالباً وطالباًة في مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وكإنت ادوات البحث تتمثل باختبار اكتساب مبادئ أنموذج تيباك، ودرجات تحصيل الطلبة، واختبار التفكير التخيلي، وقد اظهرت النتائج تفوق افراد المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب مبادئ أنموذج تيباك، وتفوق المجموعة التجريبية من الطلبة في التحصيل الدراسي، وتفوق طلبة المجموعة التجريبية في اختبار التفكير التخيلي.

التنزيلات

منشور

2024-02-07

كيفية الاقتباس

م.د. حيدر طعمه جبار, & م. د. منتهى شوكة طعمه. (2024). اثر برنامج تدريبي قائم على أنموذج تيباك TPACK) ) في التحصيل وتنمية التفكير التخيلي عند مدرسي المرحلة الثانوية . مجلة أبحاث الذكاء, 17(36), 54–78. استرجع في من https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/525