أثر أنموذج اوزبورن في القدرة على حل المشكلات في مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي

Authors

  • أ.م.د حيدر خزعل نزال الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • وسام يحيى عبدالنبي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.51

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على ((انموذج اوزبورن في القدرة على حل المشكلات في مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي )).

ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية الاتية : (( لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية بأنموذج اوزبورن وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار القدرة على حل المشكلات البعدي)). واختار الباحثان مجتمع البحث المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثالثة بصورة قصدية وقد اختار اعدادية العراق الناهض بصورة عشوائية لتطبيق بحثه وتم اختيار طلاب الشعبتين (أ، ب) لتطبيق التجربة بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اختيار شعبة (أ) للمجموعة التجريبية الذين يدرسون الجغرافية الطبيعية بأنموذج اوزبورن البالغ عددها (32) طالب وشعبة (ب) للمجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية والبالغ عددها (32) طالب وشملت المادة الفصول الثلاث الاخيرة ( الرابع، الخامس، السادس) من مادة الجغرافية الطبيعية المقرر تدريسه للعام الدراسي 2016/2017 . ولغرض قياس القدرة على حل المشكلات تبنى الباحثان مقياسا جاهزا (العامري،2014) المكون من (18) فقرة موزعة على خطوات حل المشكلات وتم عرضه على الخبراء للتحقق من صدقه وثباته على مجتمع البحث الحالي، وتم معالجة النتائج احصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين واظهرت نتيجة البحث : ((وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية بأنموذج اوزبورن والمجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها في اختبار القدرة على حل المشكلات البعدي)). وفي ضوء النتائج اوصى الباحثان بالاتي :

  • ضرورة استخدام النماذج الحديثة في التدريس ولاسيما انموذج اوزبورن في تدريس الجغرافية الطبيعية .
  • ضرورة عناية المدرسين ومدرسات الجغرافية الطبيعية باستخدام النماذج الحديثة في التدريس للقدرة على حل المشكلات .

     وفي ضوء النتائج اعطى الباحثان بعض المقترحات ومنها :

  • اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية اخرى.
  • اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على المراحل المتوسطة والابتدائية لتعويد التلاميذ على كيفية القدرة على حل المشكلات .

Published

2019-08-26

How to Cite

نزال أ. ح. خ., & عبدالنبي و. ي. (2019). أثر أنموذج اوزبورن في القدرة على حل المشكلات في مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 422–397. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.51

Issue

Section

المقالات