The Role of Using Facebook Reels as a Pre-lesson Activity on EFL Learners' Pronunciation
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: مهارة النطق، الفيديوهات القصيرة المتسلسلة، فيس بوك، نشاط ما قبل الدرس.الملخص
تَهدفُ هذه الدراسة إلى إستكشاف الآثار المحتملة لإستخدام الفيديوهات القصيرة المتسلسلة من منصة فيس بوك كنشاط قبل الدرس على مهارة النطق لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، على وجه التحديد ، يسعى هذا البحث إلى استكشاف كيفية تأثير تلك الفيديوهات على دوافع متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وتصوراتهم لتطوير مهارة النطق ، بالإضافة إلى تقييمهم الذاتي لمهارات النطق، يمكن أن تساعد نتائج هذه الدراسة في تصميم أنشطة ما قبل الدرس جاذبية وفاعلية لتعزيز مهارات النطق لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، ويمكن أن توفر بوابة للبحث المستقبلي لمواصلة التحقيق في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعلم اللغة. تبنى الباحث المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث و اختار عينة متمثلة بـ 50 طالبا من طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الانجليزية / كلية التربية الأساسية / الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2022/2023 بواقع 25 ذكراً و 25 أُثى لجمع بيانات كمية حول متغير البحث ذلك من خلال توزيع استبيان رقمي بواسطة جوجل مستندات، تَضمن الاستبيان 13 فقرة مقسمة الى اربعة تبويبات: التلفظ، الكفاءة، المشاركة الفاعلة، و الدافعية نحو استخدام البكرات الفديوية التابعة لفيس بوك كنشاط ما قبل الدرس.
أظهرت النتائج بأن لأستخدام بكرات فيس بوك الفديوية المتسلسلة أثراً إيجابيا على متعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية من الجوانب الاربعة : التلفظ، الكفاءة، المشاركة الفاعلة، و الدافعية حيث شعر غالبية المستجيبين بالحافز لمواصلة استخدامه لتحسين مهاراتهم