The Effect of Using Electronic Mind Mapping on EFL Students' Achievement in English Grammar
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: اثر, الخرائط الذهنية الالكترونية, التحصيل.الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية على التحصيل في قواعد اللغة الإنجليزية للطلبة دراسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية. اشتملت عينة الدراسة على مجموعتين تم اختيارهما بالطريقة المتاحة من طلاب المرحلة الثانية في قسم اللغة الإنجليزية / كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية. ضم الصف الأول (28) طالباً ومثلوا المجموعة التجريبية حيث درس أفرادها باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية. ضم الصف الثاني (26) طالباً ومثلوا المجموعة الضابطة حيث درس افرادها بالطريقة التقليدية. تم جمع بيانات الدراسة بناءً على اختبار تحصيلي لقواعد اللغة الإنجليزية الذي تم تطبيقه على مجموعتي الدراسة. بعد إجراء التحليل الإحصائي ، أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لقواعد اللغة الإنجليزية لصالح طلبة المجموعة التجريبية.. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع حجم الاثر الناتج عن استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في قواعد اللغة الإنجليزية في المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج تم اقتراح عدد من التوصيات الملائمة ، أبرزها توفير ورش عمل تدريبية لمدرسي اللغة الإنجليزية لتدريبهم على إعداد الخرائط الذهنية الإلكترونية وتوظيفها في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية.