استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات من وجهة نظر تدريسيي قسم الرياضيات

Authors

  • ا .د. غالب خزعل محمد

Keywords:

الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية –تدريس الرياضيات.

Abstract

      يَـــهـدف البحــــث الحــالي الى إلاجابة عن التساؤلات الاتية :

-1 ما فائدة  استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات ؟

-2 ما واقع استخدام تدريسي قسم الرياضيات للمنصات التعليمية في تدريس الرياضيات؟"

      تكـونـت عينـة البحــث مـن (30) تدريسا وتدريسية  مـن قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية إعتمــد الباحثــ المنهــج الوصفــى لِـبحثه،  ثــم أعـــد اداة البحــث وهـي:

      مقيـاس لِـقيـاس استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضـيات بـواقــع (28) فقــرة مـوزعــة علـى محاور المقيــاس وهــي (المحور الاول : عرض المحتوى باستخدام المنصات التعليمية في تعلم  الرياضيات, المحور الثاني : المميزات والمهارات اللازمة لاستخدام المنصات التعليمية في تعلم الرياضيات و المحور الثالث :المعوقات والتحديات التي تواجهه استخدام المنصات التعليمية في تعلم الرياضيات. وبعـد تطبيق مقيــاس استخدام المنصات التعليمية وتجميــع البيــانات وتبـويبهــا فـي جـداول ، وإســتخدام الوســائل الإحصــائيــة المنـاسبــة . أظهـرت نتائــج البحــث مــايأتــي : ووجود علاقة ارتباطيــة طردية قوية ورغبة باستخدام تدريسي الرياضـيات للمنصات التعليمية والتعليم الالكتروني بشكل عام ويمكــن أن يعــزى ذلـك لأسـباب عــدة منهــا :

أ‌.  تعرض التعليم في جميــع أنحـاء العالــم للتعطيـل في الموسسات التعليمية بســــبب جائجـة كوفـيــــد- 19 وبـســـبب إجراءات الاغلاق والفتـح المتكــرر على مدار ثلاث سنوات الماضــية الذي ادى لتحــويل التعليــم الى التعليــم الالكترونـي بصــورة مفاجئــة .

ب‌.      معرفـة بعض التدريسيين والطلبة بمهــارات التعليم الالكترونـي والمنصــات التعليميــة .

ت‌.      عــدم توفر الوســائل التعليميــة اللازمـة للتعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية .

Published

2023-09-11

How to Cite

ا .د. غالب خزعل محمد. (2023). استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات من وجهة نظر تدريسيي قسم الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 359–476. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/500

Issue

Section

المقالات