استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات من وجهة نظر تدريسيي قسم الرياضيات
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية –تدريس الرياضيات.الملخص
يَـــهـدف البحــــث الحــالي الى إلاجابة عن التساؤلات الاتية :
-1 ما فائدة استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضيات ؟
-2 ما واقع استخدام تدريسي قسم الرياضيات للمنصات التعليمية في تدريس الرياضيات؟"
تكـونـت عينـة البحــث مـن (30) تدريسا وتدريسية مـن قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية إعتمــد الباحثــ المنهــج الوصفــى لِـبحثه، ثــم أعـــد اداة البحــث وهـي:
مقيـاس لِـقيـاس استخدام المنصات التعليمية في تدريس الرياضـيات بـواقــع (28) فقــرة مـوزعــة علـى محاور المقيــاس وهــي (المحور الاول : عرض المحتوى باستخدام المنصات التعليمية في تعلم الرياضيات, المحور الثاني : المميزات والمهارات اللازمة لاستخدام المنصات التعليمية في تعلم الرياضيات و المحور الثالث :المعوقات والتحديات التي تواجهه استخدام المنصات التعليمية في تعلم الرياضيات. وبعـد تطبيق مقيــاس استخدام المنصات التعليمية وتجميــع البيــانات وتبـويبهــا فـي جـداول ، وإســتخدام الوســائل الإحصــائيــة المنـاسبــة . أظهـرت نتائــج البحــث مــايأتــي : ووجود علاقة ارتباطيــة طردية قوية ورغبة باستخدام تدريسي الرياضـيات للمنصات التعليمية والتعليم الالكتروني بشكل عام ويمكــن أن يعــزى ذلـك لأسـباب عــدة منهــا :
أ. تعرض التعليم في جميــع أنحـاء العالــم للتعطيـل في الموسسات التعليمية بســــبب جائجـة كوفـيــــد- 19 وبـســـبب إجراءات الاغلاق والفتـح المتكــرر على مدار ثلاث سنوات الماضــية الذي ادى لتحــويل التعليــم الى التعليــم الالكترونـي بصــورة مفاجئــة .
ب. معرفـة بعض التدريسيين والطلبة بمهــارات التعليم الالكترونـي والمنصــات التعليميــة .
ت. عــدم توفر الوســائل التعليميــة اللازمـة للتعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية .