أثر استراتيجية مهارتي في التعلم لتحسين أداء معلمي التربية الفنية بخط النسخ
DOI:
https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.50Abstract
لقد لاحظ الباحثون والخطاطون ان اغلب المعلمين لا يجيدون خط النسخ، وهذه هي المشكلة في الدراسة الحالية ، ولأهمية خط النسخ عند المعلمين الذين يعدّون الحجر الاساس لمستقبل التلاميذ في المدارس الابتدائية , وجد الباحث أنه من الضروري جداً البحث في حل هذه المشكلة ، وذلك من خلال الاعتماد على وسيلة تعليمية حديثة ، وهي وضع دروس لخط النسخ وفق خطوات استراتيجية مهارتي في التعلم. وقد تطلب إنجاز البحث مجموعة من الإجراءات تمثلت في تحديد مجتمع البحث وعينته من معلمين التربية الفنية ( 361 ) معلم ومعلمة في تربية الرصافة الثالثة ، تم اختيار عينة منهم بلغت (30) معلم ومعلمة في اقامة دورة تدريبية للمعلمين اثناء الخدمة في قسم الاعداد والتدريب /الرصافة الثالثة .
تضمنت الدورة (15) خطة موزعة على (21) درس ,فترة الدرس الواحد (60) دقيقة بواقع (3) دروس باليوم الواحد وعلى مدى (7)ايام فعلية ، تم قياس فاعليتها من خلال الاختبار البعدي ، وقد أستعمل الباحثان عده وسائل إحصائية لإظهار النتائج منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين . توصل البحث الى مجموعة من التوصيات كان أهمها :اعتماد كراس الخط للمعلمين ، وكذلك تطبيقه في قسم التربية الفنية لا اكساب الطلبة المهارات اللازمة لتعلم خط النسخ إلى جانب خط لرقعة .