فاعلية استراتيجية ألتعلم ألنشط على وفق ألنظرية ألبنائية في التفكير ألاستقرائي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة

Authors

  • ا.م .د. كريم علي شلال

Keywords:

الكلمات المفتاحية : ( التعلم النشط , النظرية البنائية , التفكير الاستقرائي , تنمية الاتجاه)

Abstract

      ان تطور المجتمعات وتقدمها في  القرن الحاضر , جاء نتيجة الاهتمام الكبيرة في اعداد الكوادر التعليمية وتأهيلها للمهام التعليمية الموكلة اليها أثناء الخدمة او فترة الأعداد , واخضاعهم لدورات تدريبية تنمي قدراتهم في المجالات التعليمية كافة  , ولأهمية استراتيجية التعلم النشط  , ودورها الفاعل في تحقيق الأهداف التربوية وإسهامها في معالجة المشاكل ألتي تواجه المتعلم قد تساعده على ادراك المفاهيم لذا لابد من العمل على تهيئة الفرص أمام الطلاب لرفع مستوى تفكيرهم الاستقرائي الذي يبدأ من الجزئيات الى الكليات لكي يتم تحقيق الاهداف في عمليتي الاستنباط والاستقراء وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة عن طريق النشاطات والممارسات تجعل من الطلاب عناصر فعالة، وان الاهتمام باستراتيجيات التعلم وتنمية الاتجاه جعل من الطلاب محور  في العملية التعليمية  نتيجة تنظيم المعلومات لديهم مما يعزز قدرتهم على التفكير  وقد استعمل الباحث عن طريق الحقيبة الاحصائية (SPSS ) ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق وفقا لمتغيري الجنس والخبره ،ومربع كاي لمعرفة دلائل الفروق بين مجموعتين التجريبية والضابطة عند التكافؤ في متغير التحصيل الدراسي للاباء والامهات ومعامل التمييز لفقرات اختبار التفكير الأستقرائي ومعامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات اختبار التفكير الأستقرائي. ويهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية  استراتيجية التعلم النشط على وفق النظرية البنائية  في التفكير الأستقرائي لدى طلاب الصف  الخامس الأدبي في مادة التأريخ  وتنمية اتجاهاتهم نحو ألمادة .

Published

2023-09-11

How to Cite

ا.م .د. كريم علي شلال. (2023). فاعلية استراتيجية ألتعلم ألنشط على وفق ألنظرية ألبنائية في التفكير ألاستقرائي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة . مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 376–395. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/494

Issue

Section

المقالات