الدافعية الذاتية الاكاديمية وعلاقتها بعادات العقل لدى طلبة الجامعة

Authors

  • د. حنان جمعة عبد الله

Keywords:

الدافعية الذاتية,, عادات العقل

Abstract

        هدف البحث الى تحديد التعرف على العلاقة الارتباطية بين الدافعية الذاتية الاكاديمية لدى طلبة التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية، إضافة الى تحديد الفروق في مستوى الدافعية الذاتية الاكاديمية وعادات العقل تبعا لمتغيرات الجنس ، فضلا عن تحديد عن قوة ونوع العلاقة بين المتغيرين. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (300) طالب وطالبة، وبواقع (139) طالبا و(161) طالبة، وقد قامت الباحثة ببناء مقياس الدافعية الذاتية الاكاديمية وقد تالف من (40) موقف لكل موقف بديلين احدهما يمثل الدافعية الذاتية الاكاديمية والاخر لا يمثلها ، وقد استخرجت للمقياس الصدق الظاهري من خلال اراء المحكمين حول صياغة فقرات المقياس، فضلا عن ذلك استخرجت للمقياس الخصائص الاحصائية والسيكومترية متمثلا بتمييز الفقرات وصدق البناء والثبات بطريقتين وهما الفا-كرونباخ ، وطريقة التجزئة النصفية.  اما مقياس عادات العقل فقد قامت الباحثة ببناء مقياس عادات العقل والذي يتكون من (30) موقفاً سلوكياً، ويتوزع في ثلاثة مجالات وهــــــــــــي (عادات القدرة على تنظيم الذات يتألف من 10 موقف سلوكي)، (عادات القدرة على التفكير الناقد يتألف من 12 موقف سلوكي)، (عادات القدرة على التفكير الإبداعي يتألف من 8 موقف سلوكي). وقد استخرجت للمقياس الصدق الظاهري من خلال اراء المحكمين حول صياغة فقرات المقياس، فضلا عن ذلك استخرجت للمقياس الخصائص الاحصائية والسيكومترية متمثلا بتمييز الفقرات وصدق البناء والثبات بطريقتين وهما الفا-كرونباخ ، وطريقة التجزئة النصفية..

   وقد أظهرت النتائج البحث ان مستوى الدافعية الذاتية الاكاديمية لدى طلبة الجامعة كان جيداً، ولا توجد فروق حسب الجنس في الدافعية الاكاديمية، اما عادات العقل فقد أظهرت النتائج ان مستوى عادات العقل لدى طلبة الجامعة كان جيداً، ولا توجد فروق حسب كتغير الجنس في عادات العقل. واظهرت النتائج بان العلاقة بين الدافعية الذاتية الاكاديمية وعادات العقل كانت قوية وطردية.

Published

2023-09-11

How to Cite

د. حنان جمعة عبد الله. (2023). الدافعية الذاتية الاكاديمية وعلاقتها بعادات العقل لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 232–343. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/491

Issue

Section

المقالات