فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تحصيل وتنمية التفكير البصري لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في مادة الاحياء
Keywords:
الكلمات الافتتاحية:استراتيجية البيت الدائري , التحصيل, التفكير البصري.Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تحصيل وتنمية التفكير البصري لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في الاحياء , وأفترض الباحث الفرضيتين الصفريتين : 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاحياء على وفق إستراتيجية البيت الدائري ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الاحياء على وفق الطريقة التقليدية ,2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط الفروق لدرجات الاختبار التفكير البصري القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية ومتوسط الفروق لدرجات لاختبار التفكير البصري القبلي والبعدي لطلاب المجموعة الضابطة. تكونت عينة الدراسة من (49) طالبا بواقع (25) طالبا في المجموعة التجريبية درسوا باستخدام إستراتيجية البيت الدائري و(24)طالبا في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية , ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي بعدي مكون من (30) فقرة , واختبار قبلي بعدي لقياس مهارات التفكير البصري مكون من (20) فقرة , أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً بين المتوسطين الحسابين في الاختبار التحصيلي لدرجات طلاب مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجود فرق دال احصائياً بين متوسط الفروق لدرجات اختبار مهارات التفكير البصري القبلي والبعدي لطلاب مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية ايضاً.