مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لمهارات التفكير المستقبلي

Authors

  • أ.م. محمد خليل إبراهيم
  • أحمد حسن مرجان

Keywords:

الكلمات المفتاحية : المدى ، مهارات التفكير المستقبلي ، كتاب العلوم.

Abstract

يهدف البحث الحالي الى التعرف على( مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لمهارات التفكير المستقبلي )، ولتحقيق هذا الهدف طرح الباحث  التساؤلات الاتية :

اولاً: ما مهارات التفكير المستقبلي التي ينبغي تضمينها في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي ؟

ثانياً : ما مدى تضمين مهارات التفكير المستقبلي في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي ؟

      ولتحقيق اهداف البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي، اذ تكونت عينة البحث من كتاب العلوم للصف الرابع الخامس الابتدائي المقرر من وزارة التربية العراقية للعام الدراسي (2022-2023م)، بعد استثناء ( واجهة الكتاب، مقدمة الكتاب، قائمة المحتويات، قائمة الفهرس، العناوين الرئيسة، واجهات الفصول، والفكرة الرئيسة)، من التحليل واعتمد الباحث على اداة البحث المتمثلة بقائمة مهارات التفكير المستقبلي وفقاً لتصنيف (حافظ، 2015) لغرض استعمالها في تحليل محتوى الكتاب، وتم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الاختصاص، وحصلت على نسبة اتفاق  (80%) . وتكونت الاداة بصورتها النهائية من اربع مهارات  وهي

(التنبؤ، التي تضم اربع مهارات فرعية تندرج تحتها (11) مؤشراً ، ومهارة التصور التي تضم خمس مهارات فرعية تندرج تحتها (11) مؤشراً، ومهارة حل المشكلات المستقبلية التي تضم ست مهارات فرعية تندرج تحتها (16) مؤشراً ومهارة التوقع التي تضم ثلاث مهارات فرعية تندرج تحتها (10) مؤشرات ) تم تحليل الكتاب على وفق هذه الاداة ، وتم عرض أنموذج من عينة التحليل على مجموعة من المحكمين وتم اتفاقهم على صلاح عملية التحليل، كما تم التأكد من ثبات التحليل، اذ استعمل الباحث طريقتي الثبات الاولى عبر الزمن وحصلت على نسبة اتفاق (94.51 %)، والثانية عبر محللين اخرين وتم الحصول على نسبة الاتفاق بينه وبين المحلل الاول (89.48%)، وبينه وبين المحلل الثاني(88.80 %) باستعمال معادلة هولستي. وقد اسفرت نتائج البحث الى ان : مهارة التصور جاءت بالمرتبة الاولى بنسبة(44.42%)، وبالمرتبة الثانية مهارة التنبؤ بنسبة (22.07%)، اما مهارة حل المشكلات المستقبلية فجاءت بالمرتبة الثالثة بنسبة (17.55%) وحلت بالمرتبة الرابعة والاخيرة مهارة التوقع بنسبة (15.95%) ،  وعند مقارنتها بالنسب المحكية لمهارات التفكير المستقبلي المتفق عليها من المحكمين والخبراء نجد ان تضمين مهارات التفكير المستقبلي في كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي جاءت  بنسبة تضمين ضعيف .                                                                                         

Published

2023-09-11

How to Cite

أ.م. محمد خليل إبراهيم, & أحمد حسن مرجان. (2023). مدى تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 82–108. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/479

Issue

Section

المقالات