أثر استراتيجية P.M.I في التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Authors

  • سليم منعم ناصر
  • ا. د. بتول محمد جاسم

Keywords:

الكلمات المفتاحية : أثر , استراتيجية P.M.I , التفكير الناقد , تلاميذ الخامس الابتدائي

Abstract

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية اللذين سيدرسون وفقا" لاستراتيجية P.M.I ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللذين سيدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الناقد. مُثّل مجتمع البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الحكومية الصباحية للبنين التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد /الرصافة الأولى للعام الدراسي (2022- 2023) اذ بلغت (74) مدرسة , وقد أُختيرت مدرسة الاستقامة الابتدائية للبنين, بالطريقة العشوائية البسيطة القرعة (الكيس المثالي ) اذ بلغ عدد تلاميذها (85) تلميذ بواقع ثلاث شعب ( أ - ب- ج ), وبالتعيين العشوائي البسيط اختيرت عينة البحث لتمثل (50) تلميذ بواقع شعبتين (أ- ب) بواقع (24),(26) تلميذ على التوالي, اذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق خطوات استراتيجية  P.M.I , وشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية. أُختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي , للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي  التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول واستغرقت (10) أسابيع , وتم تحليل محتوى الوحدات الثلاثة الأولى المتضمنة الفصول الخمسة الأولى وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي للمستويات ( التذكر , الاستيعاب , التطبيق , التحليل , التركيب ) اذ بلغ 164 هدفا" سلوكيا", وتم اعداد (23) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية  P.M.I  ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية .    كوفئت تلاميذ عينة البحث ( التجريبية والضابطة ) في بعض المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج البحث وهي ( الذكاء , التحصيل السابق , والمعلومات السابقة , والتفكير الناقد ) . أُعدَ اداة البحث وهي اختبار التفكير الناقد المؤلف من (24) فقرة موزعة على اربعة مجالات (معرفة الافتراضات, التفسير , الاستنتاج, الاستنباط) وتم التحقق من صدق الفقرات الظاهري بعرضها على المحكمين , و تحقق الباحث من صدق البناء لجميع فقرات الاختبار وذلك عن طريق حساب معامل ارتباط (بيرسون) باستخراج علاقة درجة كل فقرة بالدرجة الكلية  للاختبار  فانحصرت قيم معاملات الارتباط للفقرات بين (0,254-0,432), فضلاً عن استخراج علاقة درجة كل فقرة بالمجال الذي تقيسه فانحصرت قيم معاملات الارتباط للفقرات بين (0.237-0.421), وهو مستوى مقبول من الاتساق الداخلي , كما استخرج الخصائص السايكومترية لفقرات أداة الاختبار الناقد .  بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار  التفكير الناقد على تلاميذ عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( spss ) , وقد أظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيةP.M.I  في اختبار  التفكير الناقد على اقرانهم في المجموعة الضابطة بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في التفكير الناقد .

    وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام استراتيجية P.M.I في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عدد من الاقتراحات .

Published

2023-09-11

How to Cite

سليم منعم ناصر, & ا. د. بتول محمد جاسم. (2023). أثر استراتيجية P.M.I في التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث الذكاء, 17(35), 217–240. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/486

Issue

Section

المقالات