أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم
Keywords:
الكلمات المفتاحية: استراتيجية عقلي ومعلوماتي، التفكير الحاذق.Abstract
يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن الحاذق؛ واعتمدت الباحثتان المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، واختارت الباحثتان عشوائياً (متوسطة الشيماء للبنات)؛ إذ صاغت الاهداف السلوكية للموضوعات التي ستدرسها فكانت (120) هدفاً سلوكياً حسب مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)، واعدت الباحثة (48) خطة يومية لتدريس مجموعتي البحث وعرضت انموذج منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لطالبات الصف الثاني المتوسط، وللتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة مقياس التفكير الحاذق: تكون من (اربعة عشر) مجالات بواقع (4) فقرات لكل مجال وقد تم استخراج صدق الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وطرائق تدريس العلوم وعلم النفس، وحسبت له القوة التميزية ومعامل الصعوبة لكل فقرة من فقرات المقياس باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة واستخرج الثبات بطريقة الفا – كرونباخ فبلغ قبل التصحيح (0,94)، وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين (مقياس التفكير الحاذق) اسفرت النتائج على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الحاذق، وبناءٍ على نتائج البحث استنتجت الباحثة تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط وفقا لاستراتيجية عقلي ومعلوماتي كان له اثراً إيجابياً في رفع تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنْ وفق استراتيجية عقلي ومعلوماتي مقارنه بتحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنْ وفق الطريقة الاعتيادية.