(أثر استراتيجية التحدي في اختبار الفهم العميق لطالبات الصف الرابع الاعدادي)
Keywords:
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التحدي، الفهم العميق، طالبات الصف الرابع الإعدادي، الكيمياءAbstract
يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية التحدي في اختبار الفهم العميق لطالبات الصف الرابع الاعدادي؛ ولتحقيق هدف البحث وفرضيه اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي للاختبار البعدي في اختبار الفهم العميق لمجموعتي البحث، إذ تمثل مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية للبنات الصباحية التابعة لمديرية العامة لتربية بغداد-الكرخ الثالثة للعام الدراسي (2022 – 2023)م، وبالاختيار القصدي اختيرت (ثانوية الانوار للبنات) من بين مدارس المجتمع الحالي، وأجرت الباحثة تكافؤاً بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيّرات الآتية: (درجات التحصيل للعام الدراسي السابق في مادة الكيمياء، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الذكاء، اختبار الفهم العميق)، وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة أداة للبحث، إذ تمثلت باختبار الفهم العميق من نوع الاختيار من متعدد، تكون من (20) فقرة وتم التأكد من صدقه الظاهري وقوة تمييز فقراته وتم استخراج ثباته بطريقة التجزئة النصفية اذ بلغ (0.99)، وطبقت الباحثة أداتي البحث على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت من يوم الأحد الموافق (16/1/2022م) وانتهت في يوم الثلاثاء الموافق (17/1/2023م)، ودرست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث. استعملت الباحثتان الوسائل الإحصائية المناسبة، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصلت الباحثتان إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة في اختبار الفهم العميق، وأوصيت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها في الفصل الرابع.