فاعلية برمجية تعليمية في تطوير القدرة الفنية لطلبة قسم التربية الفنية في مهارات فن الرسم والتصميم الرقمي

Authors

  • أ.م.د. سهاد جواد الساكني الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.48

Abstract

هدف البحث إلى بناء برمجية تعليمية في فن الرسم والتصميم الرقمي باستخدام برنامج (COREL DROW )

وقياس فاعليتها في تطوير القدرة الفنية لطلبة قسم التربية الفنية ، فقد عنيت مشكلة البحث بالكشف عن جدوى بناء وتطبيق هذه البرمجية التعليمية لتطوير الأسس المعرفية والقدرات الفنية المهارية للطلبة في فنون الرسم والتصميم الرقمي بصورة فعالة، إذ تم ذلك من خلال فرض فرضيتين صفريتين يشيران إلى انه ((لا توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار أسس الرسم والتصميم الرقمي واختبار القدرة الفنية )) .

     لقد قامت الباحثة ببناء برمجية تعليمية جهزت بأسطوانة مدمجة تعرض محتوى المادة التعليمية بعدة مؤثرات ووسائط متعددة ، كما صممت عدد من الأدوات والتي تمثلت في الاختبار المعرفي والاختبار المهاري ، وتحقيقاً لأهداف البحث الجالي فقد تم استخدام المنهج الشبه التجريبي ، وذلك بدراسة اثر المتغير المستقل على المتغير التابع ، فقد تألف مجتمع البحث من طلبة السنة الرابعة -  الدراسة الصباحية في قسم التربية الفنية وعددهم (120) طالباً وطالبة ، أجريت عليهم الدراسة وذلك بتقسيمهم إلى مجموعتين ، تجريبية درسّت وفقا للبرمجية التعليمية ، وضابطة درسّت وفقاً للطريقة الاعتيادية ، بواقع (40) طالباً وطالبة في كل مجموعة ، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على درجات الطلبة في التطبيق البعدي لأدوات البحث ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (1.01  ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي والاختبار المهاري ، وقد سجلت البرمجية مستوى فاعلية مرتفع يؤشر في مستوى القدرة الفنية لطلبة المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، وفي ضوء النتائج السابقة تم اقتراح جلة من التوصيات ، والتي نهدف إلى ضرورة الاستفادة من محتوى البرمجية التعليمية التي صممتها الباحثة ، لذا اقترحت الباحثة في ضوء نتائج البحث الحالي ضرورة إجراء دراسات لبناء محتوى تعليمي رقمي يهتم بموضوعات الفنون الجميلة الخاصة بميدان التربية الفنية ، والبحث في سبل تقويم هذه البرمجيات.   

Published

2019-08-26

How to Cite

الساكني أ. س. ج. (2019). فاعلية برمجية تعليمية في تطوير القدرة الفنية لطلبة قسم التربية الفنية في مهارات فن الرسم والتصميم الرقمي. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 351–315. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.48

Issue

Section

المقالات