فاعلية تدريس الفيزياء بإستراتيجية إتخاذ القرار لـ Carl Rogers في تعلم طالبات الثاني المتوسط لحل المسائل

Authors

  • أ.م.د. سماء ابراهيم عبد الله الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • هدى جبار حسين الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.47

Abstract

هدف البحث التعرف على:

"فاعلية تدريس الفيزياء بإستراتيجية إتخاذ القرار لـ Carl Rogers في تعلم طالبات الثاني المتوسط لحل المسائل"

ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الاتية:

-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنَّ على وفق إستراتيجية إتخاذ القرار لـ Carl Rogers ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار حل المسائل.

يمثل مجتمع البحث الحالي طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة الحكمة للبنات كعينة قصدية لبحثها  والبالغ عددهن (165) طالبة موزعات على خمس شعب دراسية (أ، ب، ج، د، هـ)، وقد اعتمد التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة أحدهما تضبط الاخرى ضبطاً جزئياً ومن ذوات الاختبار البعدي لقياس التحصيل وحل المسائل، بالتعيين العشوائي اختيرت شعبتي (ب،د) مجموعتا البحث الاساسية، إذ حددت عشوائياً شعبة (ب) لتكون مجموعة تجريبية، و(د) مجموعة ضابطة وبعد إستبعاد الطالبات الراسبات إحصائياً بلغ عدد الطالبات في المجموعتين (60) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و (30 طالبة) للمجموعة الضابطة، كوفئت المجموعتان في متغيرات (التحصيل الدراسي السابق في مادة الفيزياء للصف الاول المتوسط، المعلومات السابقة، حل المسائل، الذكاء)، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2016- 2017)م، وإستغرقت (14) إسبوعاً، حُدد محتوى المادة العلمية بالفصول الخمسة الاولى من كتاب الفيزياء ط6 لسنة (2014)، إذ تم تحليله الى أغراض سلوكية بلغ عددها (253) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الستة من تصنيف بلوم للمجال المعرفي على الترتيب (تذكر، إستيعاب، تطبيق، تحليل، تركيب، تقويم)، وقامت الباحثتان بتدريس طالبات مجموعتي البحث بنفسها وبواقع حصتين إسبوعياً وأعدتا الخطط التدريسية اللازمة إذ بلغت (25) خطة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة.

 لإختبار صحة الفرضية الصفرية أعدت الباحثتان إختباراً لحل المسائل مكون من (20) فقرة موضوعية من نوع الإختيار من متعدد، تم التحقق من صدقهِ الظاهري وصدق البناء واستخرجت الخصائص السيكومترية لفقرات الاختبار وحساب ثبات فقراتهِ بإستعمال معادلة (كيودر ريتشاردسون- 20) إذ بلغ معامل ثباتهِ (80%).

بعد إنتهاء مدة التجربة طبق اختبار حل المسائل على طالبات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) وعولجت البيانات إحصائياً بإستعمال الإختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين ومتساويتين بالعدد أظهرت النتائج ما يأتي:

1-تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية اتخاذ القرار لـ Carl Rogers  على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنَّ على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار حل المسائل إذ بلغت (t) المحسوبة (6,13) ، في حين بلغت قيمة (t) الجدولية (2,00) عند مستوى دلالة (0,05).

ومن هذه النتائج استنتجت الباحثتان أنَّ التدريس بإستراتيجية اتخاذ القرار لـ Carl Rogers ذو فاعلية في تحصيل الطالبات في مادة الفيزياء وحل المسائل، وفي ضوء ذلك وضعت الباحثتان عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

Published

2019-08-26

How to Cite

عبد الله أ. س. ا., & حسين ه. ج. (2019). فاعلية تدريس الفيزياء بإستراتيجية إتخاذ القرار لـ Carl Rogers في تعلم طالبات الثاني المتوسط لحل المسائل. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 314–291. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.47

Issue

Section

المقالات