"أثر استراتيجية حصاد الأفكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم "
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : حصاد الأفكار في التفكير الاستنباطيالملخص
مستخلص البحث:
يهدف البحث الى التعرف على (أثر استراتيجية حصاد الأفكار في التفكير الاستنباطي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم) , و لغرض تحقيق هذا الهدف تم وضع الفرضية الصفرية الآتية : "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية حصاد الافكار ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستنباطي" .
شمل مجتمع البحث تلميذات الصف الخامس الابتدائي، في المدارس الحكومية الصباحية، التابعة الى المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الاولى للعام الدراسي (2021-2022) ، وتم اختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة) ، واختيرت عينة البحث بصورة قصدية، من تلميذات مدرسة الامام ابي حنيفة النعمان الابتدائية. إذ بلغت عينة البحث (50) تلميذة بواقع (25)تلميذة للمجموعة التجريبية التي درست وفقاً بالطريقة الاعتيادية ،و(25) تلميذة للمجموعة الضابطة التي درست وفقاً لاستراتيجية حصاد الأفكار . كوفئت مجموعتي البحث بالمتغيرات (العمر الزمني، والمستوى التحصيلي للأبوين، المعلومات السابقة ، التحصيل السابق لمادة العلوم، اختبار الذكاء) وتم إعداد أداة البحث وهي اختبار التفكير الاستنباطي ،وتم حساب معامل الصعوبة ،والتمييز، وفعالية البدائل الخاطئة لفقراته ، وكانت النتائج مقبولة، وتم التأكد من صدق ثبات أداة البحث إذ وجد معامل الثبات للاختبار التفكير الاستنباطي (0.81) ، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداة البحث وبعد تجميع البيانات واستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة كانت النتائج كالاتي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الاستنباطي ولصالح المجموعة التجريبية ،باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة .